بوتين يدعو الجيش الأوكراني لتنفيذ انقلاب والاستيلاء على السلطة في كييڤ

بغداد- العراق اليوم:

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة العسكريين الأوكرانيين "إلى تولي السلطة" في كييف من خلال الإطاحة بالرئيس فولوديمير زيلينسكي وأوساطه الذين وصفهم بأنهم "زمرة مدمنين ونازيين جدد".

وقال بوتين مخاطبا الجيش الأوكراني في كلمة نقلها التلفزيون الروسي "تولوا السلطة. يبدو لي أن من الأسهل التفاوض بيني وبينكم" مؤكدا أنه لا يحارب وحدات من الجيش الأوكراني بل تشكيلات قومية تتصرف "كإرهابيين" وتستخدم المدنيين "دروعا بشرية"

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في كلمة متلفزة فجر الخميس، شنّ "عملية عسكرية خاصة" دفاعًا عن الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا و"لنزع سلاح" جارته الموالية للغرب. وأكد الكرملين أنه يريد فرض "وضع محايد" في أوكرانيا.

وأعلن الجيش الروسي بعد ظهر الخميس أنه دمّر 74 منشأة عسكرية بينها 11 مهبط طائرات في أوكرانيا، إضافة إلى 18 محطة رادار لأنظمة الدفاع الصاروخي الأوكرانية، وهي تصريحات لا يتسنّ التحقق منها.

من جانبه، أعلن الجيش الأوكراني تدمير خمس طائرات ومروحية للجيش الروسي وقتل نحو خمسين "محتلًا روسيًا" في شرق البلاد.

واعلن زيلينسكي الجمعة التعبئة العسكرية العامة لمواجهة الغزو الروسي لبلاده الذي بدأ صباح الخميس، بحسب مرسوم نُشر على الموقع الإلكتروني للرئاسة الأوكرانية.

وأضاف في خطاب عبر الفيديو "تلقينا معلومات عن دخول مجموعات تخريبية تابعة للعدو إلى كييف"، داعيا السكان إلى اليقظة والتزام حظر التجول.

الأمم المتحدة أفادت يوم الخميس بأن نحو مئة ألف شخص نزحوا من منازلهم داخل أوكرانيا فيما غادرها آلاف آخرون الى الخارج، بسبب الهجوم العسكري الروسي.

أثار الغزو الروسي وابلاً من الإدانات من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإيطاليا واليابان وحتى تركيا، فيما قالت الصين من جهتها إنها "تتفهم مخاوف" روسيا.

ووافق قادة الاتحاد الاوروبي في مستهلّ قمتهم الخميس في بروكسل على فرض رزمة جديدة من العقوبات على روسيا، ردّاً على اجتياحها أوكرانيا، مستهدفين قطاعات المال والطاقة والنقل، ومؤكدين في بيان أنّ "تداعيات" هذه الإجراءات ستكون "هائلة وخطيرة".

من جهة أخرى أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان الجمعة أن جلسة استثنائية لمجلس وزراء داخلية الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ستعقد نهاية هذا الأسبوع "لمناقشة التصدي عمليا للوضع في أوكرانيا".

تظاهر آلاف الأشخاص الخميس في برلين وباريس وبراغ ووارسو ودول أخرى كثيرة ضد الغزو الروسي لأوكرانيا.

أما في روسيا، فقد أوقف الشرطة أكثر من 1700 شخص أثناء تظاهرات ضد الحرب في 51 مدينة، معظمهم في موسكو وسان بطرسبرغ، وفق ما نقلت منظمة او في دي-انفو غير الحكومية.

 

 

علق هنا