من سيمر الى قصر السلام..برهم صالح ام ريبر أحمد البارزاني؟

بغداد- العراق اليوم:

نشر مجلس النواب العراقي اسماء 33 مرشحا لمنصب رئيس الجمهورية وذلك قبل ساعات قليلة من موعد النظر في دعوى قضائية تطالب برفع الاسماء التي اضيفت لاحقا بعد فتح باب الترشح للمرة الثانية.

وذكر مجلس النواب في بيان تلقاه العراق  اليوم انه تلقى 59 طلب ترشح للمنصب وتم استبعاد 26 منهم لاسباب تتعلق بعدم توفر الخبرة السياسية او لشمولهم باجراءات المساءلة والعدالة او لعدم توفر شروط العمر او الشهادة الجامعية.

ولفت الى ان العدد المتبقي هو 33 مرشحا ابرزهم مرشح الاتحاد الوطني الكردستاني الرئيس الحالي برهم صالح ومرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبر احمد بارزاني.

واعلن مجلس النواب عن فتح باب الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية للمرة الثانية في الثامن من فبراير الجاري بعد ان اخفق في انتخاب الرئيس من قائمة المرشحين الاولى ضمن السقف الزمني الدستوري الذي انتهى في الثامن من فبراير.

واثار فتح باب الترشيح مجددا اعتراضات نيابية انتهت بدعوى قضائية امام المحكمة الاتحادية ضد قرار البرلمان اذ يرى المعترضون ان فتح باب الترشيح للمرة الثانية أمر غير دستوري ولا يستند الى نص قانوني وان الترشيح يجب ان يقتصر على مرشحي القائمة الاولى التي سجلت في العاشر من يناير الماضي.

 

علق هنا