مسؤول مالي سابق: العراق استورد (حامض حلو) بـ 28 مليون دولار امريكي!!

بغداد- العراق اليوم:

فجر رئيس اللجنة المالية النيابية السابقة، هيثم الجبوري، مفاجأة جديدة بكشفه فواتير مزورة بقيمة 28 مليون دولار لشراء حلوى (الحامض حلو).

وقال الجبوري؛ خلال استضافة تلفزيونية، ان :"الايرادات غير الفطية لا تصل سوى اقل من 8% من الموازنة وعلى وزارة المالية اتخاذ اجراءت صارمة لمراقبة الايرادات النفذية".

واضاف "90% من فواتير المصارف الاهلية مزورة منها فواتير بـ28 مليون دولار لشرء (حامض حلو) وفواتير اخرى تبني بها كامل العراق"، مؤكداً الحاجة الى تفعيل الاتمتة للسيطرة على هذا الفساد".

واشار الجبوري، الى "منفذين في الدولة يعرقلون اتمام الحوكمة الالكترونية، وهناك بعض الموظفين يدفعون الاف الدولارات لنقلهم لدوائر مريحة"، كاشفاً عن "تجار اخذوا سجل للموتى لتسجيل فواتير مزورة باسماء المتوفين".

واردف بالقول "السياسة النقدية من صلاحيات البنك المركزي ووزارة المالية هي من تمتلك الدولار والبنك المركزي الدينار وكلاهما معنيان بتحديد العملة، والمالية تبيع الدولار الى البنك المركزي بـ 1450 والاخير يبيعه 1460".

واكد ان "الحكومة لم تحتاج لمجلس مجلس النواب لتغيير سعر الصرف، واقتصاديا تغيير سعر الصرف الان يؤدي الى كوارث اقتصادية.

تغيير سعر العملة فرق للحكومة 25 مليون دولار التي كان يفترض عليها تخصيص 10 مليار دولار لتوفير مفردات البطاقة التموينية والمتبقي يوزع على شبكة الحماية الاجتماعية كرواتب اضافية وتوسيع عدد المشمولين تماشياً مع التغيير".

وتوقع الجبوري ان "تصل موازنة 2022 الى 130 ترليون دينار، ووزارة الكهرباء فقط طالبت بتخصيص 48 ترليون دينار للعام الجاري لاستيراد الغاز والصيانة واستيراد الطاقة، ومشكاتنا تكمن بعدم وجود استراتيجية صحيحة لادارة ملف الاقتصاد فكلما ارتفعت الايرادات النفطية زادت نسبة النفقات".

ونوه الى "خطأ وزير المالية باعلانه للراي العام عن ماسيؤول اليه الاقتصاد بعد سنوات وكان الاولى به البحث عن حلول ناجعة وحل الاشكال مع البرلمان بعيدا عن الاعلام"، مختتماً "اغلب قرارات مجلس النواب بيد قادة الكتل السياسية".

 

علق هنا