التخلي عن أكل اللحوم قد يطيل عمرك لسنوات! هذا ما كشفته دراسة حديثة عن أفضل نظام غذائي

بغداد- العراق اليوم:

زعمت دراسة نرويجية حديثة أن الاستغناء عن النظام الغذائي الغربي الذي يركز على اللحوم الحمراء والأطعمة المصنعة، بنظام غذائي يركز على تناول المزيد من الفواكه والخضراوات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، يزيد من عمر الإنسان أعواماً طويلة.

شبكة "CNN" الأمريكية، ذكرت الثلاثاء 8 فبراير/شباط 2022، نقلاً عن الدراسة، أن المرأة إذا بدأت اعتماد ذلك النظام الغذائي في سن العشرين وما قبل، فإن ذلك سوف يطيل من عمرها عشرة أعوام على الأقل، في حين أنه سوف يزيد من عمر الرجل إذا اعتمد ذلك النظام في سن العشرين نحو 13 عاماً.

النظام الغذائي الذي يطيل العمر

كما لفتت الدراسة أن التركيز على نظام غذائي صحي يمكن أن يطيل عمر كبار السن ابتداءً من سن الستين، إذ يطيل عمر المرأة بمقدار ثماني سنوات، والرجال ما يقرب من تسع سنوات، مشيرة إلى أنه يمكن أن يكسب الرجال والنساء الذين بلغوا الثمانين من العمر نحو 3.5 سنة من الحياة الإضافية.

فيما أوضح الطبيب والباحث، ديفيد كاتز، الذي لم يشارك في الدراسة: "إن الفكرة القائلة بأن تحسين جودة النظام الغذائي من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والوفاة المبكرة هي فكرة راسخة، ومن المنطقي القول إن الأمراض المزمنة تعني انخفاض متوسط الأعمار".

بينما نبه كاتز، الذي يرأس "مبادرة الصحة الحقيقية" غير الربحية، وهي تحالف عالمي من الخبراء المكرسين لطب نمط الحياة القائم على الأدلة، أنه لا يوجد نظام غذائي مثالي تماماً، مضيفاً: "لكن يمكن القول إن هناك نظاماً أفضل كثيراً من المعتاد، ويمكن تحسينه بشكل أفضل مما يجعله يمنح فوائد أكثر".

أضاف كاتز: "انطباعي هو أن نظامهم الغذائي"، المحسن كثيراً "لا يزال يسمح بجرعات كبيرة من اللحوم ومنتجات الألبان"، مضيفاً أنه عندما يسجل فريقه جودة النظام الغذائي بموضوعية "تكون تلك العناصر عند مستويات منخفضة جداً في المستوى الأعلى"، من الأنظمة الصحية.

النموذج الأمثل لتحقيق ذلك

استخدم باحثون من النرويج تحليلات وبيانات من دراسة العبء العالمي للأمراض، وهي قاعدة بيانات تتعقب 286 سبباً للوفاة، و369 مرضاً وإصابة، و87 عامل خطر في 204 من البلدان والأقاليم حول العالم.

تم العثور على أكبر المكاسب في طول العمر من تناول المزيد من البقوليات، والتي تشمل الفول والبازلاء والعدس بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والمكسرات، مثل الجوز واللوز والفستق.

قد يبدو من السهل إضافة المزيد من النباتات والحبوب إلى النظام الغذائي الخاص بك، لكن الإحصائيات تظهر أن الأمركييين يكافحون للقيام بذلك، فقد أظهر تقرير جديد صادر عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن قلة من الشعب يتناولون توصياتهم اليومية من الفواكه والخضراوات.

إذ وجدت دراسة المركز أن 12% فقط من البالغين يستهلكون نصف إلى كوبين من الفاكهة يومياً، وهي الكمية التي أوصت بها الإرشادات الغذائية الفيدرالية للأمريكيين، وأن 10% فقط منهم يأكلون 2 إلى 3 أكواب من الخضراوات كل يوم، بما في ذلك البقوليات.

فيما تنص الإرشادات أنه يجب أن يكون حوالي 50% من استهلاك الحبوب عبارة عن حبوب كاملة، ومع ذلك فإن أكثر من 95% من الأمريكيين يفشلون في تحقيق هذا الهدف، وبدلاً من ذلك يتناولون الحبوب المصنعة، والتي تم طحنها لإزالة النخالة والعديد من العناصر الغذائية بما في ذلك الألياف.

علق هنا