العراق يستكمل دفع 52 مليار دولار تعويضات الكويت.. سفيرة أمريكا تصفه "بالإنجاز التاريخي" والأمم المتحدة تشيد بالتزام بغداد

بغداد- العراق اليوم:

اعلنت لجنة التعويضات بالأمم المتحدة، أنّ العراق استكمل دفع 52.4 مليار دولار لتعويض الأفراد والشركات والحكومات الذين أثبتوا أنهم تعرضوا لأضرار بسبب غزوه للكويت واحتلاله لها في 1990.

وكانت لجنة التعويضات، التي شكلها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بعد الاحتلال الذي دام سبعة أشهر وهزيمة قوات صدام حسين بقيادة الولايات المتحدة في حرب الخليج، قد تلقت جزءا من عوائد مبيعات النفط. واختلفت النسبة على مدى الثلاثين عاما وكانت في الآونة الأخيرة ثلاثة بالمئة.

وقالت لجنة التعويضات، ومقرها جنيف، في بيان، عقب اجتماع مغلق لمجلس إدارتها “مع السداد النهائي للتعويضات في 13 كانون الثاني 2022 تم الآن دفع جميع التعويضات التي أقرتها اللجنة بالكامل”.

وأضافت أن “حكومة العراق أوفت بالتزاماتها الدولية بتعويض جميع أصحاب الطلبات الذين وافقت اللجنة على تعويضهم عن الخسائر والأضرار التي لحقت بهم كنتيجة مباشرة لغزو العراق غير المشروع للكويت”.

وقالت سفيرة أميركا لدى الأمم المتحدة في جنيف، باثشيبا كروكر، على “تويتر”: “نشيد بالعراق لاستكمال المدفوعات لجميع الطلبات التي قدمتها لجنة الأمم المتحدة للتعويضات.. إنه إنجاز تاريخي”.

 

علق هنا