النزاهة النيابية تستضيف وزيري التعليم العالي والتجارة

بغداد- العراق اليوم: كشف لجنة النزاهة النيابية، الأحد، عن أسباب استضافتها لوزيري التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى والتجارة وكالة سلمان الجميلي في مبنى مجلس النواب، فيما أشارت لوجود موافقة مبدئية من العيسى حول إعادة غالبية الطلبة المرقنة  قيودهم إلى مقاعد الدراسة.

وقال عضو اللجنة محمد كون في تصريح تابعه موقع "العراق اليوم" إن “لجنة النزاهة النيابية عقدت جلستها، صباح اليوم، في مبنى مجلس النواب لمناقشة عددٍ من الملفات المعطلة في جدول أعمالها من بينها استضافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى على خلفية تلكؤهِ في أدارة الحقيبة الوزارية”، مبيناً أن ” اللجنة بحثت إعادة جميع الطلبة المرقنة قيودهم لمقاعد الدراسة، فضلاً عن منح مجالس الجامعات صلاحية توسعة مقاعد القبول في الدراسات العليا”.

وأضاف أن “العيسى وعدَ بشمول جميع الطلبة المرقنة قيودهم باستثناء المفصولين لأسباب الغياب وحالات الغش والعقوبات الانضباطية”، مشيراً إلى أن “جلسة الاستضافة حضرتها لجنتا التربية والتعليم النيابيتين وبعض النواب من لجان متعددة”.

وتابع كون أن “لجنة النزاهة استضافت وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي على خلفية صفقات الفساد الموقع بعضها والمستورد بعضها الأخر، إضافة لمناقشة الاتهامات الموجة له على خلفية شحنة الرز الهندي منتهي الصلاحية والموزع على المواطنين خلال الأسابيع الماضية، فضلاً عن بعض الخروق الإدارية الموجودة في الوزارة”.

وتظاهر عشرات الطلبة، يوم الأربعاء الماضي، أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنديداً بقرار الوزير عبد الرزاق العيسى القاضي بمنع الطلبة المرقنة قيودهم من العودة لمقاعد الدراسة باستثناء طلبة الحشد الشعبي وضحايا الإرهاب، فيما شهدت البلاد سخط شعبي واسع، خلال الأسبوعين الماضيين، بسبب شحنة الرز الهندي منتهي الصلاحية والموزع على الآلاف وكلاء المواد الغذائية.

علق هنا