حكومة الكاظمي تنجح في كسر جدار النار بين الرياض وطهران .. سفارات وعلاقات دافئة قريباً

بغداد- العراق اليوم:

كشف مسؤول إيراني،  أن "طهران والرياض تستعدان لإعادة فتح سفارتيهما"، وذلك في سياق الحوارات التي تجرى بين البلدين بوساطة من العراق.

وقال عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني جليل رحيمي جهان أبادي، في تغريدة عبر "تويتر"، إنه "يتم إحياء العلاقات المهمة بين إيران والسعودية، وإن سفارتي البلدين تستعدان لإعادة فتحهما".

وأضاف أن "هذا الأمر ستكون له تداعيات مهمة في الحد من التوترات الإقليمية من ناحية، وزيادة تماسك العالم الإسلامي من ناحية".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، : إن استئناف المباحثات مع السعودية كان على جدول أعمال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال زيارته الأخيرة لطهران، مضيفاً "إننا نسعى إلى تحديد موعد للجولة الخامسة".

وكان حسين قد زار طهران، أواخر الشهر الماضي، على رأس وفد حكومي رفيع ضم أيضاً مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، والتقى بعدد من المسؤولين هناك.

يشار إلى أن إيران والسعودية بدأتا حوارات منذ إبريل/نيسان الماضي في بغداد بواسطة الحكومة العراقية، وعقدتا أربع جولات منها حتى الآن، لكنها لم تفض بعد إلى نتائج واضحة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كشف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في مؤتمر صحافي، عن عقد بلاده جولة رابعة من المفاوضات المباشرة مع إيران في 21 سبتمبر/ أيلول الماضي، قائلا إنها لا تزال في مرحلتها "الاستكشافية".

علق هنا