نائب كردي يتوقع تدخل "مرجعية النجف" لحل الأزمة بين التيار والأطار

بغداد- العراق اليوم:

أكد النائب في مجلس النواب العراقي عن الاتحاد الإسلامي الكردستاني، مثنى أمين، أن الخلافات بين التيار الصدري والاطار التنسيقي من الممكن تقليصها سواء "بتأثير المرجعية أو بتأثير خارجي"، مشيراً إلى أن "الكرد لم يتفقوا إلى الآن حول مرشحهم لمنصب رئيس الجمهورية".

وقال أمين  "الخطوة القادمة هي فتح باب الترشيح لرئيس الجمهورية هذا اذا لم يعتمد على الرأي القانوني الذي يتحدث عن أن رئيس الجمهورية يمكن أن يستمر في عمله كون الذي أعيد انتخابه هو مجلس النواب، وليس رئيس الجمهورية الذي اكتسب الشرعية لمدة أربع سنوات".

وبحسب أمين هذه وجهة نظر قانونية يجب ان يبت فيها، إذا كنا امام انتخاب رئيس الجمهورية "فتفتح ابواب الترشيح ثم يصار إلى التصويت خلال شهر وبعد ذلك رئيس الجمهورية سيكلف الكتلة الاكبر بتشكيل الحكومة".

وعن أسماء المرشحين لمنصب رئاسة الجمهورية قال إن هذه لحد الآن رسمياً "لم أسمع بغير برهم صالح كمرشح للاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة الجمهورية، ولكن ليس هناك اتفاق بين الكرد على هذا الأمر لحد هذه اللحظة".

وعن الخلافات بين التيار الصدري، والاطار التنسيقي قال: "هناك نزاعات عميقة لها جذور وتداعيات وأذرع نأمل ان يتقلص حجم النزاع إلى الحد الأدنى لنضمن الاستقرار السياسي ، ومن الممكن تحقيق ذلك بتأثير المرجعية أو بتأثير خارجي"، مؤكداً أن للمرجعية "دوراً كبيراً في إقناع الأطراف الشيعية".

علق هنا