الجيش البريطاني يقود المستشفيات لمواجهة كورونا.. معدل الإصابات اليومية في فرنسا يتجاوز 200 ألف، وهونغ كونغ تحجر مسؤولين كبار في الدولة

بغداد- العراق اليوم:

سيُنشر مئات العسكريين في مستشفيات لندن دعما للقطاع الصحي البريطاني العام الذي يواجه غياباً متزايداً من قبل موظفيه وارتفاعاً في عدد الذين يدخلون المستشفيات بسبب كوفيد-19.

بحسب نظام الصحة في انجلترا فان أكثر من 39 ألفاً من أفراد الطاقم الطبي غائبون، إما في العزل لأنهم أُصيبوا بالفيروس وإما كانوا حالات مخالطة تم إحصاؤهم في 2 يناير (كانون الثاني) أي بارتفاع نسبته 59 في المئة في أسبوع وبمعدل ثلاثة أضعاف مقارنة مع مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

هذا يشمل أكثر من 4700 شخص تغيبوا عن مستشفيات لندن التي كانت بؤرة الموجة الجديدة من الإصابات الناجمة عن متحورة أوميكرون.

طعون ضد بايدن

من جهة أخرى، استمعت المحكمة الأميركية العليا يوم الجمعة 7 يناير، إلى طعون مقدّمة ضد مساعي الرئيس جو بايدن لإلزام ملايين العمال بتلقي اللقاحات المضادة لكوفيد.

وبعد أشهر من المناشدات للأميركيين المترددين في التطعيم، كثّف بايدن الضغط في سبتمبر (أيلول) الماضي. وقال "كنا صبورين، لكن صبرنا بدأ ينفد".

وفرض الرئيس الديموقراطي التطعيم في الشركات التي توظف مئة شخص أو أكثر، وعلى العاملين في مجال الرعاية الصحية في المنشآت التي تتلقى تمويلاً فدرالياً.

المغرب يجيز دواء ميرك

في سياق آخر، قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية بشرى مداح في تصريح لوكالة الأنباء المغربية الجمعة، إن بلادها أجازت الاستخدام الطارئ لعقار مولنوبيرافير الذي تنتجه شركة ميرك لعلاج كوفيد-19.

وسجلت وزارة الصحة المغربية الجمعة، 6428 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ارتفاعاً من 6050 سُجلت يوم الخميس، ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 990057.

كما سُجلت 13 وفاة الجمعة، مقارنة مع 11 حالة الخميس، ليرتفع عدد الوفيات بسبب كوفيد-19 في المغرب إلى 14896 حالة.

حجر مسؤولين في هونغ كونغ

في غضون ذلك، صدرت أوامر بفرض حجر صحي على عشرات المسؤولين الرفيعين والنواب في هونغ كونغ الجمعة بعدما اكتشف المسؤولون الصحيون إصابة ثانية بكوفيد في حفل حضرته أبرز شخصيات المدينة.

ويشكّل دخول الشخصيات البارزة إلى منشآت هونغ كونغ للحجر لمدة 21 يوما إحراجا لسلطات المدينة التي شكّلت مجلسا تشريعيا يضم "وطنيين فقط" ومن المقرر أن يعقد أول اجتماع له الأسبوع المقبل. وكانت شخصيات حكومية كبيرة بينها قائدا الشرطة والهجرة في المدينة و19 نائبا، من بين 170 شخصا حضروا حفل عيد ميلاد المشرّع وتمان هانغ.

وصدرت أوامر لعدد من الأشخاص بالخضوع لحجر صحي منذ الخميس بعدما اكتُشفت إصابة بفيروس كورونا خلال الحفل. واقتصرت الأوامر الأولى على المخالطين المباشرين للحالة. لكن تم الجمعة توسيع نطاق أوامر الحجر لتشمل جميع الذين حضروا الحفل بعدما تأكدت إصابة ثانية لدى أحد الحاضرين.

إصابات فرنسا

سجلت فرنسا 261481 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا الخميس، انخفاضاً من الحصيلة القياسية التي بلغت أكثر من 332 ألف حالة يوم الأربعاء.

لكن المتوسط المتحرك للإصابات الجديدة في سبعة أيام ارتفع إلى أكثر من 200 ألف للمرة الأولى منذ بداية الجائحة

وكانت منظمة الصحة العالمية قد شددت الخميس على أن المتحورة "أوميكرون" تودي بكثيرين من المصابين بها حول العالم، ومن الخطأ وصفها بأنها "خفيفة".

ولفت المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، إلى أن الأعداد القياسية للإصابات بالمتحورة الجديدة من كورونا السريعة الانتقال والانتشار تعني أن المستشفيات تعاني ضغطاً شديداً.

وقال في مؤتمر صحافي "فيما تبدو أوميكرون بالفعل أقل خطورة مقارنة بالمتحورة دلتا، خصوصاً لدى الأشخاص الملقحين، لا يعني ذلك أنها يجب أن تصنف على أنها خفيفة". مضيفاً "مثلما فعلت المتحورات السابقة تؤدي أوميكرون إلى دخول أشخاص إلى المستشفيات وتقتل أشخاصاً".

وتابع "في الواقع، إن تسونامي الإصابات ضخم وسريع جداً، لدرجة أنه ينهك الأنظمة الصحية حول العالم".

وأُبلغت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي بنحو 9.5 مليون إصابة جديدة بالفيروس، وهي حصيلة قياسية أعلى بنحو 71 في المئة من حصيلة الأسبوع السابق.

ولكن حتى هذه الأرقام أقل من الأرقام الفعلية بحسب تيدروس أدهانوم غيبريسوس، لأنها لا تعكس انخفاض عدد الفحوص خلال عطلة عيد الميلاد ورأس السنة ونتائج الاختبارات الذاتية الإيجابية غير المسجلة والحالات التي لم تُسجلها أنظمة المراقبة المثقلة بالأعباء

علق هنا