أحياناً نشعر بالإرهاق حتى بعد إجازة طويلة.. لماذا نكره العودة للعمل بعد الإجازة؟

بغداد- العراق اليوم:

من المفترض أن تكون الإجازات وقتاً مثالياً لتخفيف الضغط وإعادة الشحن، لكن في بعض الأحيان قد تسبب نهاية الإجازة الاكتئاب.

ما هي أعراض اكتئاب ما بعد الإجازة؟

ليس من غير المألوف الشعور بقليل من الكآبة أو الإحباط عند العودة من الإجازة، ولكن اكتئاب ما بعد الإجازة يمكن أن يظهر بعدة طرق مختلفة:

لماذا نعاني من أعراض الاكتئاب بعد الإجازة؟

يمكن لأي شخص أن يجد صعوبة في التكيف مع روتينه المعتاد بعد الإجازة.

إذا كنت قد استنفدت إجازتك أو لم يكن لديك إجازة أخرى مخططة، فقد تشعر بأنه ليس لديك ما تتطلع إليه لفترة من الوقت، وقد تواجه أيضاً فترة حزن شاملة عندما تنتهي عطلتك.

هذه المشاعر شائعة ويميل معظم الناس إلى الشعور بسعادة أكبر قبل الإجازة وليس بعدها، حسب ما نشره موقع Popular Science.

دراسة أجريت عام 2010 للمقارنة بين الاختلافات في مستويات السعادة بين المصطافين وغير المصطافين.

أبلغ المصطافون عن مستويات أعلى من السعادة قبل الإجازة مقارنةً بغير المصطافين. كانت مستويات السعادة هي نفسها لكلتا المجموعتين بعد رحلة المصطافين، وهو ما يوضح أن النشوة التي توفرها الإجازات يمكن أن تكون قصيرة العمر وتؤدي إلى الشعور بالانسحاب بمجرد انتهاء الإجازة.

هل يمكن تفادي اكتئاب ما بعد الإجازة؟

لا تدع الخوف من العودة إلى الواقع يفسد تلك الساعات القليلة أو الأيام الماضية لك ولعائلتك. فيما يلي 6 طرق لإدارة هذه المشاعر والاستمتاع بكل دقيقة من رحلتك أو إجازتك:

بشكل عام، تتلاشى مشاعر الكآبة بمرور الوقت، وعادةً ما يستغرق الأمر بضعة أيام، ولكن في الحالات القصوى يمكن أن يستمر المزاج السيئ لعدة أسابيع، حسب موقع Psych Central.

تتمثل الطرق الأسرع لعلاج كآبة ما بعد الإجازة في مشاركة الشخص تجاربه مع العائلة والأصدقاء، أو إلقاء نظرة على الصور والهدايا التذكارية.

علق هنا