مسؤول اميركي سابق يحذر أوروبا من هجمات الكترونية

بغداد- العراق اليوم:

حذر مساعد وزير العدل السابق الاميركي جون كارلين اليوم، من تسلل الكتروني للتدخل في الانتخابات الاوربية، داعيا الى الرد بقوة على محاولات روسيا للتدخل في الانتخابات الفرنسية والهولندية.

وقال كارلين خلال حلقة نقاشية عن الهجمات الإلكترونية على الانتخابات ضمن مؤتمر (ار.اس.أيه) للأمن الإلكتروني (الخميس 16 شباط 2017) "ما فعلناه جاء متأخرا للغاية... لم نطرح مسألة الردع على الإطلاق" في تعليق له على ما قالته المخابرات الاميركية حول شن روسيا لهجمات الكترونية اثناء الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وأضاف كارلين الذي كان يرأس قسم الأمن الوطني في وزارة العدل ويشرف على ملاحقة مرتكبي الجرائم الإلكترونية، "إن الولايات المتحدة لم تفعل ما يكفي لمنع التسلل الإلكتروني وتسريب البريد الإلكتروني للحزب الديمقراطي خلال حملة الانتخابات الرئاسية في 2016".

واوضح قائلا،"أن الدول التي تستعد لإجراء انتخابات يجب عليها أن تستعد للرد بقوة وفي الوقت المناسب على الهجمات الإلكترونية"، مضيفا "ان من المهم قبل الانتخابات ليس فقط لاميركا بل لشركاءه مثل ألمانيا وفرنسا توضيح الخطوط الحمراء وأنه سيكون هناك ردع قوي."

وكانت دوائر المخابرات الأميركية كانت قد ذكرت، إن روسيا شنت هجمات إلكترونية لتعطيل سير الانتخابات الرئاسية، ومساعدة المرشح الجمهوري دونالد ترامب على الفوز في الانتخابات على منافستها الديمقراطية هيلاري كلنتون.

وجون كارلين مسؤول سابق في وزارة العدل الأميركية، وقد عمل في إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية حذرت امس، روسيا من محاولة التدخل في الانتخابات الرئاسية المقبلة في فرنسا، مضيفة بأن" فرنسا ستضع قيودا واضحة تشمل إجراءات انتقامية إذا اقتضت الضرورة ".

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرو"إن فرنسا لن تقبل بتدخل روسيا أو أي دولة أخرى في الانتخابات الرئاسية وسترد إذا اقتضت الضرورة".

من المقرر ان تقام الجولة الأولى من الإنتخابات الرئاسية الفرنسية في 23 نيسان المقبل، وفي حال عدم فور أي مرشح بأغلبية واضحة تقام جولة أخيرة بين المُرشحَيْن الأكثر أصواتا في 7 أيار 2017.

وتشهد دول أوروبية اخرى الى جانب فرنسا انتخابات هذا العام، مثل ألمانيا وهولندا.

علق هنا