ترقب دولي وشعبي لقرار المحكمة الاتحادية اليوم، الغاء الانتخابات ام تصديق النتائج؟

بغداد- العراق اليوم:

تتجه الأنظار في العراق إلى جلسة المحكمة الاتحادية، اليوم الأثنين،التي من المتوقع أن تصدر الحكم النهائي بالدعوى المرفوعة بخصوص إلغاء نتائج الانتخابات البرلمانية الأخيرة.

وأفادت تقارير صحفية بأنه تم تأجيل الحوار بشأن تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بين زعيم «التيار الصدري» مقتدى الصدر والقوى السياسية المنضوية تحت مسمّى «الإطار التنسيقي» الرافض لنتائج الانتخابات، والذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي.

وأضافت نقلا عن مصادر حزبية، أن التأجيل جاء إلى حين حسم المحكمة الاتحادية الدعوى المقامة ضد نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة.

في هذا الصدد، أكد المحلل السياسي العراقي، أحمد الخضر، أن المحكمة الاتحادية في العراق ليس من اختصاصها إلغاء نتائج الانتخابات، والأمر من اختصاص مجلس النواب حصرا.

وأوضح أن مجلس النواب هنا ليس طرفا لأنه حل نفسه بموجب قرار اتخذ من المجلس في شهر أكتوبر العام الماضي، إضافة إلى أن مجلس النواب المنتخب لم يؤد اليمين الدستورية.

ولفت إلى أن المحكمة الاتحادية في قرارها اليوم على الطعن في نتائج الانتخابات، من الممكن أن تصدر قرارا بإعادة العد والفرز اليدوي في محطات معينة أو محافظات بالكامل ولكنها لا تستطيع إلغاء نتائج الانتخابات.

علق هنا