وزير الكهرباء لسفير إيران: لماذا لا تلتزمون بعقود توريد الغاز وهي مناسبة سعرياً لكم ؟

بغداد- العراق اليوم:

دعا المكلّف بمهام وزير الكهرباء، عادل كريم، إيران إلى الالتزام بعقود توريد الغاز إلى العراق، المبرمة بين الطرفين.

وقالت وزارة الكهرباء في بيان إن كريم استقبل يوم أمس، "سفير الجمهورية الإسلامية في إيران إيرج مسجدي لبحث سبل التعاون المشترك في مجال الطاقة الكهربائية، وناقشا امدادات الغاز من الجانب الايراني لأدامة زخم العمل بمحطات الانتاج، وصيانة المحولات المعطلة".

وبحث الطرفان "جملة موضوعات تتعلق بمعدلات الغاز، الاولى امكانية تخفيض الاسعار، والثانية موضوع الغرامات، وان هنالك عقدا موقعا بين الطرفين يقضي بضرورة الالتزام ببنوده".

ونقل البيان عن السفير الإيراني قوله، خلال اللقاء إن "الحكومة في ايران مهتمة بالتعاون مع العراق ونتمنى تذليل جميع المشاكل والمعوقات وحلها، ولدينا طاقة محددة لتمريرها لكم على اساس تجاري وليس لديها فائض كبير، واننا نعمل مع العراق بأواصر متينة وعلاقات مشتركة جيدة وكبيرة".

من جانبه، قال وزير الكهرباء "اننا نقدر بشكل كبير وضع الطاقة في ايران ولكن هنالك عقود ينبغي الالتزام بها، كما حرصنا أن تكون المعادلة السعرية ملائمة للطرفين، وانه لابد من الرجوع الى الحكومة المركزية لغرض تمديد العقود وتعاملاتها"، مؤكداً أن "هناك توافقات قانونية تحكم بإبرام العقود، ونحن ماضون بعلاقاتنا مع الحكومة الاسلامية الايرانية في جميع المجالات ومنها قطاع الكهرباء".

علق هنا