القيثارة السومرية تعزف في السويد لحناً عراقياً خالصاً وسط ابهار لوحات التشكيلي جعفر الطاعون

بغداد -العراق اليوم: ( خاص )

في امسية عراقية صرفة، نظمتها فرقة القيثارة السومرية، اقام الفنان العراقي المغترب جعفر الطاعون، معرضاً تشكيلياً، بحضور نخبة من جمهور الجالية العراقية والعربية في مدينة مالمو السويدية.

وذكر مراسل (العراق اليوم)، ان الأمسية استهلتها مديرة فرقة القيثارة السومرية، الفنانة اقبال السهيلي التي اكدت ان" هذه الفرقة اسسها الفنان العراقي المغترب الملحن ناصر الحربي، وهي مشروع مستقل  يسعى لتقديم الغناء العراقي بغض النظر عن الحقبة الزمنية التي قدمت فيها هذه الاغاني".

واضافت السهيلي " ان الفرقة تسعى لتقديم التراث السومري الغني والثري؛ وايضاً تسعى لاحياء اللغة السومرية بوصفها اقدم لغات العالم".

الى ذلك تحدث الفنان ناصر الحربي عن الفرقة، مؤكداً انها مشروع عراقي موجّه لاحياء اللغة السومرية، واعادتها كلغة محكية ومتداولة بين الناس مجدداً، من خلال تقديم الاغاني السومرية".

بعد ذلك قدمت الفرقة المكونة من خمس نساء، اغنية الملكة شبعاد، التي لحنها الحربي، كما قدمت الفرقة اغان عراقية فلكلورية مطعمة بكلمات سومرية وجمل غنائية تراثية.

هذا ولاقت الفعالية إقبالاً كبيراً، وسط تفاعل الجمهور الذي ابدى سعادته واندهاشه بما قدمته الفرقة التي تعمل على نشر التراث السومري وتستعد ضمن أنشطتها القادمة لتقديم عمل كبير بعنوان (ملحمة كلكامش) كما تضمنت الامسية حوارات واسئلة متنوعة طرحها الجمهور  على إدارة واعضاء الفرقة.

علق هنا