ينتشر كالبرق.. الصحة العراقية قلقة جداً من أوميكرون

بغداد- العراق اليوم:

حذر الفريق الإعلامي لوزارة الصحة العراقية من سرعة انتشار المتحورة الجديدة اوميكرون، نسبة لسابقاتها من السلالات، كاشفاً عن مدى خطورته مقارنة بالموجات السابقة.

وقال عضو الفريق الاعلامي لوزارة الصحة علي أبو طحين   ان المخاوف كانت موجودة من قبل الخبراء الصحيين بشأن انتشار الموجة الرابعة للمتحورة اوميكرون، مؤكدا أن ما يزيد الطين بله أن هذه السلالة هي "الأسرع انتشارا من السلالات السابقة".

وانتشرت المتحورة اوميكرون في 89 دولة حول العالم وستكون السلالة السائدة خلال الأشهر القادمة التي لم يحددها أبو طحين.

وطمأن من أن المتحورة الجديدة اوميكرون ليست الأشد خطورة من سابقاتها بل قد تكون أقل منها وفقا للمعطيات الأولية عنها.

وأشار الى أن سرعة انتشارها "كبيرة نسبة لسابقاتها، إذ من المتوقع أن تنتشر في عدة دول أوروبية خلال شهر من الآن وتكون السلالة السائدة" .

وحسب المعطيات التي يتحدث عنها عضو الفريق الإعلامي لوزارة الصحة إن الجرعة المعززة الثالثة من لقاح كورونا قد تعطي مناعة للجسم من الإصابة بالمتحورة الجديدة بنسبة 80%.

وقبل أيام، حذّر وزراء الصحّة في دول مجموعة السبع من أنّ المتحوّرة أوميكرون لفيروس كورونا هي "أكبر خطر راهن على الصحّة العامّة في العالم"، مؤكّدين أنّ التصدّي لهذا التهديد يتطلّب "تعاوناً وثيقاً".

وقال وزراء الصحة في كلّ من المملكة المتّحدة والولايات المتّحدة وفرنسا وكندا وألمانيا وإيطاليا واليابان في بيان صدر في أعقاب آخر اجتماع يعقدونه في ظلّ الرئاسة البريطانية للمجموعة، إنّهم "قلقون للغاية إزاء ازدياد أعداد الإصابات" بالمتحورة الجديدة.

علق هنا