نائب كردي : بالفعل الأقليم مفلس تماماً، ونخشى من العواقب !

بغداد- العراق اليوم:

اكد النائب عن التحالف الكردستاني سرحان أحمد، الثلاثاء، أن أزمة حكومة كردستان في توفير الرواتب "الحقيقية"، مبينا أن الجهد مستمر في عبور الأزمة والانتهاء من هذه السنة ورسم خطط جديدة.

وقال سرحان، في حديث صحفي تابعه "العراق اليوم "،  ان "كردستان تمر اليوم بأزمة حقيقية وتستدعي الوقوف معا إعلاميا ومهنيا، فكل جهود حكومة الإقليم، هو توفير رواتب الموظفين للأشهر المقبلة".

وأضاف النائب، أن "الدوائر المالية في الإقليم مفلسة، وتعاني من عجز خطير يهدد الأكراد وكل العملين والموظفين فيه"، مشيرا إلى أن "العمل جاري من قبل رئيس الحكومة، والمسؤولين من أجل عبور الأزمة".

وكان رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني، قد أعلن أمس السبت في تغريدة له على موقع تويتر، عن أن حكومته مفلسة في الوقت الحالي وأن همها الأول سيتركز في الفترة القادمة على توفير رواتب الموظفين.

وتسبب انخفاض أسعار النفط الذي تعتمد عليه الحكومة العراقية بما نسبته 95 %من موازنتها٬ في ظهور الخلافات المالية بين إقليم كردستان والحكومة المركزية في بغداد.

وتتهم الحكومة المركزية حكومة الإقليم بعدم تقديم أرقام دقيقة عن معدلات تصدير النفط للخارج٬ مما دفع بغداد إلى إيقاف حصة الإقليم من الموازنة منذ العام 2014.

من جهتها تتهم حكومة الإقليم حكومة بغداد بتغييب قانون النفط والغاز٬ وعدم تعميمه بحيث يصبح أساسا للرجوع إليه في كل العراق.

علق هنا