حكيم يكشف سر مكالمته الوحيدة مع حمو بيكا.. ويقترح حلا للمهرجانات

بغداد- العراق اليوم:

رفض المطرب المصري "حكيم" منع مطربي المهرجانات الشعبية، باعتبار أن "الممنوع مرغوب" وأن بعضهم "ناجحون" ولديهم جمهور ونسب مشاهدة.

وقال حكيم، في مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية المذاع عبر فضائية mbc مصر، إن "موضوع المهرجانات شائك بالنسبة لي وحساس، بس أنا شايف أن النقابة والرقابة على المصنفات الفنية، قايمين بدورهم على أكمل وجه، وده من منطلق الحفاظ على الذوق العام".

وأضاف: "الشباب بتوع المهرجان دول، شباب ناجحين وبقا ليهم جمهور ونسب مشاهدة لا ننكرها، في نفس الوقت هذا لون جديد، وكلما نمنعهم الشباب بيروحوا ليهم أكتر (لأن) الممنوع مرغوب، لأنك تتكلم مع جيل العولمة على الإنترنت، ولا نستطيع معاندة ثقافة جيل بحاله".

واقترح المطرب المصري حلا لمشكلة المهرجانات، قائلا: "أنا شايف أن النقابة والرقابة على المصنفات الفنية، يقوموا الشباب دول، مش يمنعوهم. هم ناجحين، ناخدهم ونعلمهم إزاي يختاروا مفردات وكلمات أغانيهم، زي ما حصل معانا أحنا زمان وكانوا بيقومونا ويقول غير الشطر ده، وكان الرقيب على المصنفات له دخل في اسم الشريط والألبوم وله دخل بالصورة واتعلمنا إزاي نكون رقباء على نفسنا وقدرنا نعرف ايه الجملة اللي نقدر نغنيها".

وأكد حكيم أن الفن الهابط سينساه الناس بسرعة، ولو أن الفن الذي يقدمونه يستحق الاستماع "أكيد هيكملوا"، معتبرا أن "الجمهور هو اللي يحدد، ولا أظن أن الناس تحب الفن الهابط وده له وقت قصير وينتهي زي أفلام المقاولات".

وأكد حكيم أنه لم يسمع أغاني "حمو بيكا" ولكن طلب منه أحد أصدقائه دعوته لإحياء فرح وحصل على رقم هاتفه واتصل به، مضيفًا: "بأمانة الله عمري ما سمعت حمو بيكا".

وكانت نقابة المهن الموسيقية في مصر قد كشفت عن قائمة تضم مطربين وفرقا مشهورة بتقديم المهرجانات، شملها قرار المنع من الغناء.

وضمت القائمة: أبو ليلة، الديزل، الزعيم، العصابة، المدفعجية، أوكا وأورتيجا، حسن شاكوش، ريشة كوستا، علي سمارة وأحمد عوت، الدخلاوية، ولاد سليمان، حمو بيكا، شواحة، نجوم المهرجانات، علاء فيفتي، عمر كمال، عمرو حاحا، فرقة الصواريخ، فرقة العفاريت، فرقة الكعب العالي، كزبرة وحنجرة، مجدي شطة، وزة مطرية، وعنبة.

وبرر الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية قرار المنع بالقول: "احنا عايزين نسيطر على حالة الهرج والمرج التي تسيطر على الحالة الفنية، وهذه الأسماء التي تم إيقافها في منها اللي مالوش علاقة بالنقابة خالص، وفي منها إللى قدم ورقه ودخل الامتحان وسقط".

علق هنا