الكاظمي يلتقي وزير كهرباء كردستان ويوجه بالاستفادة من التجربة الكردية في هذا المجال

بغداد- العراق اليوم:

وجه رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وزير الكهرباء الاتحادي، بالاستفادة من تجربة وزارة كهرباء إقليم كردستان في عدة مجالات.

وقالت وزارة كهرباء الإقليم  إن الكاظمي "خلال استقباله وزير كهرباء إقليم كردستان، كمال محمد صالح واجتماعه معه، وجه الوزير الاتحادي بالاستفادة من تجربة إقليم كردستان في مجال الإنتاج ونصب العدّادات الذكية، إلى جانب تعزيز العلاقات بين الوزارتين من أجل خدمة المواطنين وتحسين واقع الكهرباء".

بدوره، استعرض محمد صالح لرئيس الوزراء العراقي بعض النقاط، مؤكداً استعداد وزارته لدعم الكهرباء الاتحادية في إطار التنسيق والتعاون بين حكومتي العراق وإقليم كردستان.

كما طلب وزير كهرباء الإقليم من رئيس الوزراء العراقي، إبداء الدعم لتنفيذ المشاريع الكهربائية في المناطق المشمولة بالمادة 140 من الدستور العراقي.

هذا و أعلن وزير الكهرباء في حكومة إقليم كردستان، الاتفاق مع وزير الكهرباء الاتحادية، على عدة ملفات مشتركة ومنها الربط الخماسي وكذلك الربط مع الاتحاد الأوروبي إلى جانب وضع العدادات الذكية.

وقال صالح في مؤتمر صحفي عقده في بغداد برفقة وزير الكهرباء الاتحادي، عادل كريم: "هناك ارتباط بين شبكات الإقليم وبقية مناطق العراق في أكثر من ست نقاط ربط، والتجهيز من الإقليم باتجاه بقية أجزاء العراق موجود منذ 2011 ولحد الآن".

وحول مضمون الاجتماع مع وزير الكهرباء العراقي، أوضح أنه "تباحثنا حول المواضيع التي تفيد الطرفين وتطوير العلاقات بين الوزارتين من أجل تقديم أفضل الخدمات، وهناك بعض المشاريع الضرورية الموجودة في الإقليم تحتاج إلى دعم في بعض الأقضية منها شيخان ومخمور وكلار حيث تحتاج إلى بعض المحطات وخطوط الربط، تم الاتفاق على حل هذه المشاكل".

كما تناول الاجتماع المشاريع الممولة من القرض الياباني ضمن ميزانية الحكومة العراقية بالأخص وزارة الكهرباء، بحسب الوزير، الذي أشار إلى "وجود  عجز بالتمويل خاصة بمشروع ديرلوك نتيجة ارتفاع سعر الدولار أمام الدينار العراقي".

وكان الربط الخماسي بين مصر وتركيا وسوريا والأردن والعراق أحد محاور الاجتماع، حيث اكتمل هذا الخط في نهاية شهر أيلول وطلب وزير الإقليم من الكهرباء الاتحادية "التحرك لأخذ الموافقة للربط مع شبكة الاتحاد الاوروبي عن طريق تركيا".

وحول مشروع ربط العدادت الذكية لمنظومة قطاع التوزيع، لفت وزير كهرباء الإقليم إلى "نصب مليون عداد من أصل مليون ونصف واستفدنا من هذا المشروع حيث قللنا الخسائر على الشبكة من 45 إلى 35 وهذا يعد إنجازاً للمواطن والوزارة".

وبشأن مشروع الطاقة الشمسية، قال صالح: "قمنا في الإقليم بخطوات جيدة، وفي الأسبوع القادم سيتم التوقيع على عقد بهذا الصدد".

علق هنا