أبرز صحف بريطانيا تصف "الفرقة الذهبية" العراقية بالقوة الشرسة التي يحبها العراقيون ويخشاها ارهابيو داعش

بغداد- العراق اليوم:

سلطت صحيفة "ذا آيريش صن" البريطانية البارزة، الضوء على "الفرقة الذهبية" العراقية، واصفة إياها أخطر فرق القوات الخاصة في العالم، ومن بين الأكثر رعبا، وأن عناصرها "ولدوا لكي يقتلوا".

والفرقة الذهبية، وهي قوة خاصة في (جهاز مكافحة الإرهاب العراقي) الذي يأتمر بأمر القائد العام للقوات المسلحة العراقية، ويتألف من جنود القوات الخاصة، الذين دربتهم الولايات المتحدة الأمريكية، بعد فترة وجيزة من غزو العراق عام 2003.

ويرتدي عناصر هذه الفرقة، اللون الأسود بالكامل، مع عربات "هامفي" سوداء مدرعة، فيما يرتدي بعضهم أقنعة وجه جمجمة أو أقنعة جمجمة أو شارات جمجمة.

وجرى اختيار جنود الفرقة، من أفضل الرتب في الأجهزة الأمنية العراقية وتكليفهم بتنفيذ عمليات استخباراتية لمكافحة الإرهاب.

قوة أرعبت داعش

وذكرت الصحيفة البريطانية، في تقرير لها ، أن عناصر تنظيم داعش عندما انتشروا في انحاء الشرق الأوسط في السنوات الأخيرة، واجههم "غضب بعض أكثر جنود النخبة في المنطقة الذين قاتلوا حتى النهاية المريرة".

وأوضحت، أن خلال صيف العام 2014، "قادت هذه الفرقة هجوما شجاعا لاستعادة القرى والبلدات والمدن حتى سيطرت اخيرا على اخر معقل لداعش في الموصل"، مشيرة إلى أن "الجنرال الامريكي ميك بيدناريك أشاد ذات مرة بالتدريب القاسي الذي يخضع له أعضاء الفرقة الذهبية كأنهم (وحوش قيادة للزلاجات)، المعروفة بقساوة تحملها في جر العربات على الجليد"، وذلك في إشارة الى ضراوتهم في مقاتلة تنظيم داعش، حيث يتلقى كل عضو نفس التدريب الشاق الذي يتلقاه جنود الجيش الأمريكي".

القائد يتحدث

عن ما تقدم، أشار قائد الفرقة الذهبية السابق، الجنرال طالب شغاتي، إلى مهمة شرسة نفذها مقاتل من القوات الخاصة، قُتلت عائلته بوحشية على يد داعش، قائلاً "لقد خسر الجميع، فقرر اختراق داعش، وربى لحية ولبس ملابس مثلهم، وبعدما بقي معهم لمدة أسبوع قام بتفجير المكان بأكمله، مستطرقاً "لقد فعل أبطال الفرقة الذهبية أشياء كثيرة."

وأضاف شغاتي: "ذات مرة طلبنا الف مجند اضافي، لكن 312 الفا تقدموا بطلبات، وهذا لانهم يحبون جهاز مكافحة الارهاب ويعرفون أنها القوة التي يمكنها هزيمة داعش".

ومن الجدير بالذكر ان الفرقة الذهبية هي اليوم واحدة من الفرق الفذة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب الذي يترأسه الفريق اول ركن عبد الوهاب الساعدي، والذي يحظى برعاية خاصة من القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي، كما يحظى بحب العراقيين جميعاً .

مكانة وشهرة

ولفت التقرير، إلى أن "من خلال الانضباط والتفوق أمام الوحدات العراقية الاخرى، فان جنود الفرقة يتمتعون بمكانة مشهورة، ولهم صفحة على فيسبوك تضم اكثر من مليوني متابع".

علق هنا