الكاظمي يستجيب لنداءات الطلبة المتظاهرين في السليمانية ويدعو لإيقاف تدهور الأحداث في المحافظة

بغداد- العراق اليوم:

استجابة لنداءات قادة الطلبة المتظاهرين في جامعات ومعاهد السليمانية، للسيد مصطفى الكاظمي، والتي نقلها مراسل (العراق اليوم) أول أمس، دعا رئيس الحكومة العراقية الى ايقاف تدهور الاحداث وحماية السلم الاجتماعي في محافظة السليمانية بشكل خاص، كردستان العراق بشكل عام.

وكتب الكاظمي عبر "تويتر": "الأحداث المؤلمة الأخيرة بإقليم كردستان ولاسيما بالسليمانية العزيزة تستدعي موقفا مسؤولا من الجميع؛ لحماية السلم الاجتماعي وإيقاف التدهور".

وأضاف: "التظاهرات السلمية حق مكفول دستوريا، والاعتداء على المتظاهرين كما الاعتداء على الأملاك العامة أو الخاصة أمران مرفوضان".

وشهدت محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، في الأيام الأخيرة موجة احتجاجات لطلبة الجامعات والمعاهد للمطالبة بصرف منحهم المالية وتحسينها.

وكان مرسلنا  قد أفاد في السليمانية بوقوع صدامات بين طلبة محتجين وعناصر الأمن في محافظة السليمانية بإقليم كردستان.

وذكر مراسلنا أن طلبة جامعات ومعاهد محافظة السليمانية، تظاهروا وطالبوا بصرف وتحسين المنح المالية المقدمة لهم.

وأضاف المراسل، أن حركة سير المركبات في المحافظة متوقفة تماما في الشارع الرئيسي الذي يؤدي إلى جامعة السليمانية.

من جهتها قالت وزارة المالية في حكومة إقليم كردستان العراق في بيان صحفي، إن "مخصصات الطلبة المالية قطعت من قبل مجلس وزراء الإقليم في الكتاب المرقم بالعدد (1018) بتاريخ 11/ 2 / 2014 بسبب الأزمة المالية".

وأضافت: "قبل عام 2014 وبعد إقرار الميزانية من قبل برلمان الإقليم كان تخصص مبالغ للطلبة وكانت تصرف من قبل وزارة التعليم العالي نفسها ولم تعد إلى وزارة المالية أبداً، ولا علاقة للوزارة بالأمر !

هذا وقد وجه عدد من مسؤولي الاحتجاجات في جامعات ومعاهد الطلبة في السليمانية نداءً الى رئيس الحكومة الاتحادية مصطفى الكاظمي بحمايتهم من البطش والابتزاز الذي يتعرضون له، ويطالبونه بالضغط على حكومة الاقليم، وكل المسؤولين الذين قاموا بقطع المنح المالية عنهم

 

علق هنا