المركزي العراقي يطلق مبادرة نحو الصابئة المندائيين في بغداد

بغداد- العراق اليوم:

أكد محافظ البنك المركزي  العراقي، مصطفى غالب مخيف، أن صندوق المبادرة المجتمعية "تعدى" الحدود المتعارف عليها في القطاع المصرفي وموّل النشاطات والمشاريع الإنسانية والثقافية والبيئية.

وشارك مخيف، الصابئة المندائيين احتفالهم بانتهاء تأهيل وترميم مبنى الطائفة في بغداد، بتمويل من صندوق المبادرة المجتمعية الذي يرعاه البنك المركزي العراقي وتشارك فيه المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية وتدعمه رابطة المصارف الخاصة العراقية.

وقال مخيف، وفق بيان صادر عن إعلام البنك المركزي، إن "صندوق المبادرة المجتمعية تعدى الحدود المتعارف عليها في القطاع المصرفي إذ ذهب إلى تمويل النشاطات والمشاريع الإنسانية والثقافية والبيئية والفنية"، لافتا إلى أن "مبنى الصابئة المندائيين لا يقل أهمية عن بقية المشاريع التي مولها الصندوق لما له من بعد إنساني يرتبط بأهمية أبناء شعبنا من هذه الطائفة المهمة في العراق".

من جانبه، وصف رئيس طائفة الصابئة المندائيين في العراق والعالم، ستار جبار حلو، خطوة البنك المركزي بـ"السباقة لأنها مهدت الأجواء الدينية الملائمة للطائفة بعد تأهيل المبنى، فضلا عن المساحات التي ستتاح لأبناء الطائفة في ممارسة طقوسهم".

علق هنا