القوات البحرية العراقية تستطلع والكويت ترسل قواتها الخاصة على حدود خورعبد الله

متابعة - العراق اليوم:

أجرت القوات البحرية العراقية، اليوم، جولة استطلاعية في مياه شمال الخليج شملت ميناء أم قصر باتجاه خور عبد الله والعمية، بهدف تأمين الحماية للموانئ النفطية، وفق ما ذكرته وزارة الدفاع.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، اليوم الجمعة (10 شباط 2017)، أن الهدف من هذه الجولة هو تأمين الحماية للموانئ النفطية ومتابعة إجراءات الحد من عمليات التهريب، فضلاً عن "متابعة دخول السفن التجارية إلى مياه العراق الإقليمية، لما لذلك من أبعاد مهمة ترفد اقتصاد البلد".

ونقل البيان عن قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري، الذي كان يرافق القوات خلال الجولة، أن العملة الاستطلاعية كانت برفقة قائد القوة البحرية وعدد من الضباط، وبدأت من ميناء أم قصر باتجاه خور عبد الله وخور العمية والمنشآت النفطية، "لمراقبة السواحل العراقية والعمليات المشبوهة التي تقوم بها بعض الزوارق، وكذلك لتأمين الموانئ والمنشآت النفطية".

من جانبه أكد قائد القوة البحرية، اللواء الركن أحمد معارج، أن هذه الجولة تهدف إلى "الاطلاع على حدود مسؤولية القيادة والتداخل مع الجانب الإيراني في المياه الإقليمية"  تحديد المسؤولية مع الجانب الإيراني.

وكان مجلس النواب العراقي صوت في آب عام 2013، على مشروع قانون تصديق الاتفاقية بين العراق والكويت بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، وتتعلق بآليات استخدام ميناء خور عبد الله من قبل العراق والكويت والذي حُفر من قبل الجانب العراقي فقط سنة  1964.

وأثارت قضية خور عبد الله وتصديق البرلمان على الاتفاقية الخاصة بها مؤخرا، جدلا واسعا بين الأوساط السياسية العراقية التي دعت الحكومة إلى إعادة النظر بهذه الاتفاقية "المضرة بمصالح العراق"، على حد تعبيرها.

 

علق هنا