الجعفري في براغ يطالب بإلغاء الديون التشيكية

بغداد- العراق اليوم:

ثمنت وزارة الخارجية جهود التشيك في تقديم المساعدات العسكرية للعراق، كما دعت الى الغاء الدين التشيكي المتبقي على العراق.

وقال مكتب الاعلامي لوزير الخارجية، إبراهيم الجعفري،،  إن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري التقى برئيس وزراء التشيك بهوسلاف سوبوتكا في العاصمة براغ واستعرضا سير العلاقات الثنائـية بين بغداد وبراغ، وفتح آفاق التعاون المشترك، وتفعيل المصالح المشتركة، ومواجهة المخاطر المشتركة".

واضاف البيان، ان "الجعفري طلب من حكومة التشيك بـإلغاء المتبقـي من الدين التشيكي على العراق"، مثمناً "جهود التشيك في تقديم المساعدات العسكرية للعراق".

كما حث الجعفري "الجانب التشيكي على دعم ترشيح العراق لعضوية المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو"، موجهاً الدعوة لـ"بهوسلاف سوبوتكا لزيارة العراق وفتح آفاق جديدة للتعاون بين البلدين".

وأضاف الجعفري، "كان لتوحيد مواقف القوى السياسية إزاء مواجهة الإرهاب دور كبير في ترجيح كفة النصر لصالح القوات المسلـحة العراقـية، كما ناقشا مرحلة ما بعد داعش، والخطط المعدة لإعادة النازحين".

من جانبه أبدى رئيس وزراء التشيك بهوسلاف سوبوتكا "استعداد بلاده لتلبية احتياجات العراق الأمنية والإنسانية، داعياً إلى التعجيل في توقيع الاتفاقـيات، ومذكرات التفاهم بين البلدين"، معرباً عن "رغبة الجانب التشيكي في مساعدة العراق بتأهيل المصافي، والاستثمار في قطاع النقل".

وكانت الحكومة العراقية مع نظيرتها التشيكية وقعت يوم أمس مذكرتي تفاهم الأولى تخص التشاور والتعاون السياسي في المحافل الدولية، والثانية تطوير وزيادة التنسيق وتبادل الخبرات في معهد الخدمة الدبلوماسية بين البلدين، فيما أبدت جمهورية التشيك رغبتها بأن تعيد العراق إلى الإزدهار عبر بوابة إعادة الإعمار والإستثمار.

H.M

علق هنا