هل سيصدق الديمقراطي الكردستاني في كلامه هذه المرة، ويقاطع الانتخابات البرلمانية العراقية ؟

بغداد- العراق اليوم:

أعلن علي عوني القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني، أن حزبه يدرس مقاطعة انتخابات مجلس النواب العراقي المقبلة، لافتا إلى أن بغداد “تسعى لفرض مبدأ الأغلبية والأقلية” في إدارة الدولة، فيما أكد عدم رغبة الحزب بالمشاركة في مجلس نواب يمارس “التهميش”.

وقال عوني في حديث صحافي، إن “الحزب الديمقراطي الكردستاني يناقش موضوع مقاطعة انتخابات مجلس النواب العراقي بجدية”، مبينا أن “الحزب سيناقش الموضوع مع الأطراف السياسية الكردستانية الأخرى بهدف مقاطعة إقليم كردستان كليا للانتخابات”.

وأضاف عوني أن “الكرد ساهموا في بناء العراق الجديد على اساس التوافق، فيما تسعى بغداد الى فرض مبدأ الأغلبية والأقلية في إدارة الدولة العراقية”، لافتا إلى أنه “في هذه الحالة فإن أي قرار يتخذ في بغداد لن يكون في صالح الكرد كما كان في السنوات السابقة”.

وأشار عوني إلى أن “السنوات الماضية شهدت ممارسة بغداد شتى الوسائل لحرمان الكرد من حقوقهم الدستورية”، موضحا أن “قوات البيشمركة باعتبارها جزءا من المنظومة الدفاعية العراقية فإن بغداد لم تصرف أي مستحقات مالية ولوجستية لها، في حين أن البرلمان العراقي سن قانونا خاصا بقوات الحشد الشعبي وتمويله وتسليحه”.

وتابع عوني، أن “بغداد تتهرب من تطبيق المادة 140 من الدستور، كما أنها قطعت موازنة إقليم كردستان”، عاد أن “هذا دليل على ان الحكومة العراقية لا تؤمن بحقوق الكرد”.

وشدد عوني، أن “الوجود في البرلمان العراقي لن يكون له معنى في ظل ممارسة سياسة الأغلبية في بغداد”، مؤكدا بالقول “نحن لا نرغب بالمشاركة في برلمان يهمش دورنا وحقوقنا”.

علق هنا