المياه وغياب الاسواق تطيح بمزارعي الطماطم في كردستان العراق

بغداد- العراق اليوم:

يقول مزارعو الطماطم في إقليم كردستان العراق إنهم يتكبدون خسارة بعد عام صعب ، حيث يتعاملون مع نقص المياه ويجدون سوقًا لمنتجاتهم.

وقال المزارع دشتي حميد ، وهو مزارع من قرية إيني في منطقة جومان بأربيل ،   إنني أتكبد خسارة. صرفت 20 مليون دينار (13.700 دولار) على خراطيم الري. عليّ الآن بيع الطماطم مقابل 250 إلى 300 دينار للكيلو.

بسبب نقص المياه ، كان على المزارعين دفع تكاليف أنظمة الري الجديدة التي تحافظ على المياه. والآن بعد أن قاموا بقطف الثمار ، فإنهم يواجهون مشاكل في التنافس مع الواردات الأرخص لإيجاد سوق.

يقول المزارع انور الأسعد  أن " كيلوغرام من الطماطم يكلف إنتاجه ما بين 550 إلى 600 دينار، وأنهم حاليا يبيعون ما بين 200 و 300 دينار".

مصنع معجون الطماطم في حرير قادر على معالجة 100 طن من الطماطم يومياً ، لكنه توقف عن العمل منذ شهرين لعدم قدرته على دفع الثمن الذي يطلبه المزارعون.

وقال مشرف المصنع شوان عبد الحميد إنه يمكنهم استئناف العمل إذا تمكنوا من شراء الطماطم مقابل 200 دينار للكيلو.

ويضيف  "شرائها مقابل 200 دينار للكيلو يعني أننا سنخسر القليل من المال ، لكنه سيفيدنا بطريقتين. أولاً ، لن يتوقف مصنعنا عن العمل وسيواصل العمال والمهندسون العمل. ثانياً ، سيجد المزارعون سوقاً لمنتجاتهم ولن يرميوا بها ».

ورفعت وزارة الزراعة والموارد المائية  في الاقليم الكردي شبه المستقل عن العراق، الرسوم الجمركية على واردات الطماطم ، وكذلك الخيار والباذنجان والبامية والفلفل ، قائلة إنها تهدف إلى "السيطرة على تقلبات أسعار السوق".

علق هنا