الحمداني يكشف عن مصادقة تركيا على مذكرة تفاهم بشأن اطلاقات الرافدين

بغداد- العراق اليوم:

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية،  مصادقة الجانب التركي على مذكرة تفاهم بين الطرفين بشأن إطلاق مياه دجلة والفرات نحو العراق.

وقالت الوزارة عبر بيان إنه "أعلن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني، أن زيارته الأخيرة إلى تركيا أثمرت على مصادقة الرئيس التركي على مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، والتي نجحت حكومة الكاظمي بتفعيلها، والتي تتضمن التزام الجارة تركيا بإطلاق مياه عادلة ومنصفة للعراق إلى نهري دجلة والفرات".

وأضافت الوزارة "وقدم الوزير المبعوث الخاص لرئيس الوزراء العراقي لشؤون المياه مهدي رشيد الحمداني شكره للمبعوث الخاص للرئيس التركي لشؤون المياه فيصل اوروغلو، للاستجابة السريعة لطلب العراق بتفعيل مذكرة التفاهم بين البلدين".

ويمثل نهري الفرات ودجلة شريان الحياة للعراق، لكن المشاريع التركية والإيرانية أدت إلى تراجع حصة العراق من النهرين.

وحذرت تقارير من أنه في وقت ترتفع فيه درجات الحرارة في مناطق عدة في العراق إلى 50 درجة مئوية؛ انخفضت مستويات المياه في نهري دجلة والفرات بشكل كبير في الآونة الأخيرة بدرجة تثير مخاوف من جفافهما بالكامل.

في 2017 اتفق العراق وتركيا على تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بينهما عام 2014 التي تضمنت التعاون في إدارة الموارد المائية لنهري دجلة والفرات وتحديد حصة كل دولة، لكن رغم الاتفاقية مازالت مشكلة واردات العراق المائية من تركيا قائمة.

علق هنا