هدية من سلطنة عمان بملايين الدولارات تربك قبرص

بغداد- العراق اليوم:

قدمت سلطنة عمان لقبرص هدية وهي زورق مراقبة طوله 61 متراً، لكن تبيّن أن قبرص لا تملك قاعدة عسكرية بحرية كبيرة بالقدر الكافي لاستضافة المركب

ذكرت صحيفة قبرصية، بحسب "الميادين"، أن زورقَ مراقبة أهدته سلطنة عمان إلى قبرص قد يصل إلى الجزيرة الأسبوع القادم، لكن تبيّن أن قبرص لا تملك قاعدة عسكرية بحرية كبيرة بالقدر الكافي لاستضافة المركب البالغ طوله 61 متراً.

وذكرت صحيفة "فيليليفثيروس" أن المركب لن يتمكن من الرسو في قاعدة "إيفانجيلوس فلوراكيس" البحرية، وستضطر السلطات إلى قَطر المركب الذي دفعت السلطنة 4.3 مليون دولار لترميمه، لوقفه في أحد موانئ الجزيرة المتوسطية، ليماسول أو لارنكا.

ويبحر ضبّاط عمانيون وقبارصة على متن زورق المراقبة البالغ وزنه 948 طناً وسرعته القصوى 15 عقدة، في رحلته إلى الجزيرة، حيث سيدرّب البحارون العمانيون نظراءهم القبارصة.

والزورق هو الأول الممكن استخدامه في البحر المفتوح، وسينضم إلى أسطول قبرص البحري المتواضع، فيما يتوقع وصول مركب ثان اشترته نيقوسيا من إسرائيل، في كانون الأول/ ديسمبر، وفقاً للصحيفة.

ويتوقع استخدام الزوارق لمراقبة المنطقة الاقتصادية في قبرص، حيث تقوم شركات عملاقة مثل "توتال" الفرنسية و"إيني" الإيطالية بعمليات تنقيب عن النفط والغاز.

علق هنا