أوربا قلقة جداً من تحول كردستان العراق الى ممر للمهاجرين الأفغان نحوها

بغداد- العراق اليوم:

بحث الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، مع رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني "قضية الهجرة" في أفغانستان، والتي اعتبرها مهمة للغاية لكل من المنطقة وجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وفي بيان مشترك من أربيل عاصمة إقليم كردستان تابعه ( العراق اليوم)  ، قال بوريل إنه تحدث مع بارزاني حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوروبية الذي يقوم بزيارة تستغرق يومين إلى العراق "نضع في الاعتبار التطورات الأخيرة، أفكر في أفغانستان، نناقش قضية الهجرة، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة لنا ولجميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي".

وأعرب عن دعم وتضامن الاتحاد الأوروبي مع إقليم كردستان المتمتع بالحكم الذاتي، والذي يلعب دوراً حاسماً في ضمان الاستقرار في العراق وفي منطقة الشرق الأوسط.

وأعلن بوريل أن الاتحاد الأوروبي وسع هذا الصيف مهمته الاستشارية في العراق، وافتتح مكتباً دائماً في أربيل لتقديم المساعدة الأمنية إلى كردستان.

كما أشاد بالسلطات الكردية لإيوائها نحو مليوني نازح في غضون 6 أشهر بعد الهزيمة الإقليمية لتنظيم داعش في عام 2017، وهي أرقام وصفها بـ "المؤثرة".

علق هنا