العراق يضيء لبنان الغارق في الظلام منذ اشهر

بغداد- العراق اليوم:

أكد ريمون غجر وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، انه لولا الوقود العراقي لما كان لدينا كهرباء في البلاد.

واعلن غجر  في تصريحات نقلتها وسائل اعلام لبنانية، عن “توقيع عقد مع العراق لشراء مليون طن من النفط الأسود واستبداله بكميات ملائمة لمعامل الكهرباء لدينا”.

وأكد أن “كمية الفيول العراقي التي يمكن أن نحصل عليها ممكن أن تعطينا بين 4 ساعات و6 ساعات تغذية كهربائية يوميًا”.

وقال غجر، “لا نملك المال لكي نأتي بفيول بديل عن الفيول الموجود في خزانات شركة الكهرباء ولولا الفيول العراقي كنا لا نملك الكهرباء”.

وبين غجر ، أن وزارته ستجري مناقصة كل 10 أيام من أجل تحديد الشركة الفائزة باستبدال زيت الوقود عالي الكبريت العراقي بالمشتقات النفطية اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

وقال إن أول مناقصة لاستيراد النفط من العراق، رست على شركة إينوك الإماراتية، التي من المقرر أن تبدأ تزويد لبنان بمقدار 63 ألف طن من المشتقات اللازمة لتوليد الكهرباء، مقابل زيت الوقود عالي الكبريت العراقي، بدءًا من 5 سبتمبر/أيلول الجاري.

وأشار إلى أن تحديد موعد الوصول بدقة يتوقف على تسلُم النفط من العراق، متوقعًا وصول الشحنة الأولى بين 5 إلى 10 سبتمبر/ أيلول، بحمولة 30 ألف طن من زيت الوقود الثقيل، والشحنة الثانية التي تصل حمولتها إلى نحو 33 ألف من الديزل الأحمر من المتوقع وصولها بين 10 إلى 20 من الشهر الجاري.

علق هنا