وثيقة تكشف حجم النفط المصدر من قبل حكومة البارزاني الشهر الماضي

بغداد- العراق اليوم:

رغم عدم إصدار وزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان تقارير رسمية بشأن صادراتها النفطية خلال الشهرين الماضيين، إلا أن قناة NRT حصلت على وثائق تؤكد أن الاقليم أصدر خلال الشهر الماضي أكثر من 17 مليون برميل نفط والتي تصل إراداته الى 760 مليون دولار تقريبا.

 وحسب الوثيقة فأن حكومة الاقليم أصدرت خلال الشهر الماضي مانسبته 19 مليون برميل نفط،بمعدل 625 الف برميل يوميا ،لكن بقي لها مبلغ 17 مليون برميل فقط.

ووفقاً للإتفاقية الجديدة بين حكومتي المركز والاقليم ،كان من المفترض ان تصدر حكومة الاقليم 4 ملايين برميل من النفط عن طريق شركة سومو العراقية ،لكنها سلمت مليون 744 ألف برميل فقط الى الشركة.

يذكر أنه إذا قامت حكومة إقليم كردستان ببيع كل برميل نفط مقابل 43 دولارا فأن مجموع الايرادات يصل خلال شهر واحد الى 760 مليون دولار تقريبا.

وكان موقع "ويكيليكس" قد سرّب في شهر كانون الاول الماضي عددا من النسخ الخاصة بالإيميلات والمراسلات التي حصلت بين وزير الثروات الطبيعية في حكومة الإقليم آشتي هورامي ، والوزير التركي بيرات البيرق، فيما يخص بيع عدد من الحقول النفطية في الإقليم لتركيا، مُقابل خمسة مليار دولار.



علق هنا