وزير النفط يتعهد من البصرة بالتوقف كلياً عن هدر الغاز المصاحب بعام 2019

بغداد- العراق اليوم:

أعلن وزير النفط جبار اللعيبي، الاحد، أن الوزارة ماضية باتجاه القضاء كلياً على ظاهرة هدر الغاز المصاحب بحلول عام 2019، فيما أشار الى أن مشروع تصدير الغاز الخام الى الكويت تعود فكرته الى منتصف الثمانينات.

وقال اللعيبي خلال مؤتمر صحافي عقده في البصرة، وتابعه ( العراق اليوم )  إن "مشاريع استثمار الغاز تأخر تنفيذها كثيراً خلال الأعوام الماضية لأسباب منها تقلبات أسعار الغاز في الأسواق العالمية"، مبيناً أن "الوزارة جادة في معالجة ظاهرة حرق الغاز المصاحب، والتي بالإضافة الى أضرارها البيئية فإنها تؤدي الى هدر مليارات الدولارات سنوياً".

ولفت اللعيبي الى أن "الوزارة لديها حزمة من الخطط الطموحة لاستثمار الغاز"، مضيفاً أن "تلك الخطط سوف يؤدي تنفيذها الى استثمار 70% من الغاز المصاحب أواخر العام الحالي، لترتفع النسبة في الربع الثالث من العام المقبل 2018 الى حوالي 90%، وبحلول مطلع عام 2019 سيكون هدر الغاز صفراً، بحيث يتم استثمار جميع الكميات".

وفي سياق متصل، أكد وزير النفط أن "مشروع تزويد الكويت بالغاز الخام العراقي تعود فكرته الى منتصف الثمانينات، ثم ألغيت مطلع التسعينات، وبعد عام 2003 بذلت محاولات لإحياء المشروع، ثم بقي المشروع معلقاً، وعند زيارتي الى الكويت قبل شهرين اتفقنا على تفعيله"، معتبراً أن "لجاناً فنية مشتركة تم تشكيلها، وانها أكملت الدراسات الفنية الأولية للمشروع، ومع نهاية العام الحالي سوف تبدأ عمليات التصدير فعلياً".

وأشار وزير النفط الى أن "المشروع يكتسب أهمية كبيرة، فهو يضع العراق في أسواق الغاز العالمية، كما له مردودات اجتماعية وسياسية إضافة الى مردوداته الإقتصادية"، معتبراً أن "الاتفاق يقضي بتزويد الكويت بـ 50 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، ثم ترتفع الكمية وتستقر عند حدود 200 مليون قدم مكعب يومياً".

وتفيد تقديرات رسمية بأن العراق يمتلك احتياطياً يقدر بنحو 132 ترليون قدم مكعب من الغاز، وبما ان نحو 70% من الغاز العراقي هو غاز مصاحب لعمليات استخراج النفط فإن كميات هائلة منه تحرق وتهدر بسبب عدم وجود بنية تحتية لمعالجته.

يذكر أن العراق يحتل المرتبة الحادية عشر بين دول العالم الغنية بالغاز الطبيعي بعد كل من روسيا وايران وقطر والسعودية والإمارات وأميركا ونيجريا وفنزويلا والجزائر، وبالرغم من هذه المكانه المتقدمة إلا أن العراق أصبح من الدول المستوردة للغاز الجاف لسد حاجة محطات انتاج الطاقة الكهربائية من الوقود.

علق هنا