بفضل "عقلانية" الكاظمي وارتفاع اسعار النفط .. العراق يتجاوز عقدة عجز الموازنة وينجو من فخ الاقتراض

بغداد- العراق اليوم:

أكد عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، أن الموازنة المالية للسنة الحالية سيتم اجتيازها بشكل آمن ودون عجز بحال استمرت أسعار النفط عالمياً فوق مستوى الـ 70 دولار للبرميل الواحد.

وقال كوجر، في حديث لوكالات إعلام محلية، إن "العجز في الموازنة يعتمد بشكل مباشر على أسعار النفط عالمياً".

وأوضح أن "اقتراب سعر النفط من الرقم التخميني المثبت في الموازنة فسيكون هناك عجز حقيقي في الموازنة، وسيؤثر بشكل سلبي على المستوى الاقتصادي".

 وبين أن "الاسعار بحال ارتفاعها إلى أرقام أعلى فحينها سينعكس هذا الأمر ايجابياً على مستوى العجز".

وأضاف كوجر، أن "أسعار النفط عالمياً طالما استمرت كما هي عليه حالياً فوق مستوى الـ 70 دولار للبرميل الواحد، فأن العراق سيكون في وضع آمن اقتصادياً، وسيتم اجتياز موازنة عام 2021 دون أي عجز".

وفي وقت سابق، كشف وزير التخطيط خالد بتال النجم أن الزيادة في سعر برميل النفط ستذهب لسد العجز في موازنة 2021 فضلا عن تسديد الديون.

وقال النجم في تصريح صحفي إن قيمة العجز في موازنة العام الحالي تبلغ 28 تريليون دينار في حال التنفيذ الفعلي لقانون الموازنة، حيث ستذهب الزيادة في سعر البرميل لسد ذلك العجز.

وتابع وزير التخطيط بأن تلك لزيادة ستذهب أيضا إلى ديون العراق التي نشأت من الاقتراض الخارجي والداخلي ولهذا فعند زيادة أسعار النفط لا نقوم بزيادة الانفاق بل الأفضل تسديد تلك الديون.

وكان الكاظمي قد وعد العراقيين بتجنيبهم اشكالات العجز في الموازنة بعد ان تم تدارس الملف الاقتصادي بكل صفحاته ومحتوياته وعناوينه، ووضع الحلول المختلفة والمعالجات السليمة لإشكالاته، ومعوقات تطور العملية المالية في البلاد .

ومن الحدير بالتذكير ان سعر برميل النفط وصل إلى أكثر من 70 دولارا، فيما أقر البرلمان العراقي سعر البرميل في موازنة 2021 بسعر  45 دولار للبرميل.

علق هنا