القضاء الأميركي يعلق قرار ترمب بشأن الهجرة

بغداد- العراق اليوم:

أصدر قاض فدرالي في سياتل امس الجمعة، قرارا يقضي بالتعليق المؤقت لمرسوم الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي يمنع مواطنين من سبع دول مسلمة من الدخول إلى الولايات المتحدة، في قرار توعد البيت الأبيض بالرد عليه.

وهذا التعليق المؤقت من قبل القاضي جيمس روبارت، سار على كامل الأراضي الأميركية، فيما تعهد البيت الأبيض بالرد على قرار القاضي الفدرالي، وفق ما نقلته وكالة رويترز

وفي اول رد فعل، ندد المتحدث الإعلامي للبيت الابيض شون سبايسر، الجمعة (3 شباط 2017)، على قرار المحكمة معتبرا ان المرسوم الذي اصدره ترمب "مشروع ملائم " وان وزارة العدل الاميركية ستطلب وقفا طارئا لقرار المحكمة.

وأضاف أن "المقصود من قرار الرئيس هو حماية الوطن وهو لديه السلطة الدستورية ومسؤولية حماية الشعب الأميركي".

وفي السياق ذاته قالت وزارة الخارجية الأميركية إن عشرات الآلاف من تأشيرات الدخول ألغيت بموجب الامر التنفيذي الذي فرضه ترمب على مواطني سبع دول اسلامية. وقال وليام كوكس المتحدث باسم الشؤون القنصلية في وزارة الخارجية إن"أقل من 60 ألف تأشيرة لأفراد ألغيت بشكل مؤقت امتثالا للأمر التنفيذي."

وأصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأسبوع الماضي مرسوما يمنع دخول رعايا سبع دول اسلامية هي العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما على الأقل إلى الولايات المتحدة، مبررا بان خطوته تهدف الى "منع دخول الإرهابيين" للولايات المتحدة.

علق هنا