من هي القوى الواهية التي أشار اليها الكاظمي في حديثه الساخن ؟

بغداد- العراق اليوم:

اتهم رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، "قوى واهية" بالعمل على أن لا تصل بلاده إلى الاكتفاء الذاتي في قطاع الطاقة الكهربائية والغاز.

وحسب بيان صادر عن مكتبه ورد لـ(العراق اليوم) قال الكاظمي خلال اجتماعه مع مسؤولي وزارة الكهرباء في العاصمة بغداد، إن "هناك قوى واهية تعمل على أن لايصل العراق إلى الاكتفاء الذاتي في الطاقة والغاز، وتحاول إعاقة هذه الجهود بكل وسيلة".

وأضاف الكاظمي: "سبق أن أنفق العراق ما يقرب من 80 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2003، لكن الفساد كان عقبة قوية أمام توفير الطاقة للناس بشكل مستقر، وهو إنفاق غير معقول دون أن يصل الى حل المشكلة من جذورها"

وتابع أن "الإرهابيين وداعميهم يستهدفون محطات وأبراج الطاقة الكهربائية بشكل متواصل لمنع استقرار المنظومة الكهربائية".

وأردف: "لا توجد حلول سريعة لمشكلة الكهرباء، لكننا نضع الحلول والإجراءات بأسرع أداء ممكن".

وأعرب الكاظمي، عن تفهم حكومته لغضب المواطنين بسبب أزمة انقطاع التيار، مضيفاً: "الكهرباء اليوم تواجه نتائج سوء التخطيط المتراكم، مثلما تواجه الإرهاب وشروره في وقت واحد".

وأضاف أن "التحقيقات مستمرة لملاحقة صغار وكبار المفسدين في قطاع الكهرباء، وقد ألقينا القبض بالفعل على عدد ممن صدرت بحقهم مذكرات قضائية إثر هذه التحقيقات".

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.

علق هنا