لماذا اختار ترامب (بطل مذبحة صبرا وشاتيلا) وليد فارس مستشاراً له؟!

العراق اليوم - بغداد

اختار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اللبناني المسيحي وليد فارس مستشاراً للشرق الأوسط.

ويقدّم (العراق اليوم) في هذه التقرير تحقيقاً مطولاً عن حياة وليد فارس يتناول حياته ونشاطاته في لبنان كمسيحي متطرّف، كما يحمل تاريخاً صادماً في معاداة الإسلام والمسلمين وفي الصعود المطرد لنجم الرجل داخل الإدارة الأمريكية.

التحق فارس ( بترامب) في آذار/ مارس الماضي، وقبلها طُلب منه أن يقدم استشاراته حول السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط لخمسة مرشحين جمهوريين للدخول في السباق الرئاسي.

وبعد التحاقه بحملة ترامب تناقلت وسائل إعلام أمريكية أن وليد فارس مسلم، قبل أن يتبين أنه في الحقيقة أبعد ما يكون عن الإسلام.

يمتلك وليد فارس، سيرة ذاتية طويلة، ما بين أستاذ جامعي، ومؤلف، وناقد سياسي، وخبير في مكافحة الإرهاب، ولكن هناك فصلًا واحداً في حياته، لن تجده في سيرته الذاتية، وهو أنه كان مسؤولاً سياسياً رفيع المستوى، في ميليشيات دينية طائفية، كانت مسؤولة عن المجازر الوحشية خلال حرب لبنان الأهلية.

ففي عام 1980، قام فارس، وهو مسيحي ماروني، بتدريب المسلحين اللبنانيين على معتقدات إيديولوجية لتبرير الحرب ضد فصائل المسلمين والدروز في لبنان، وفقًا لما قاله زملاؤه السابقون، حيث أكدوا أن فارس دعا إلى وجهة نظر متشددة، وذلك في مؤتمر صحفي في العام 1986 للقوات اللبنانية، وهي مجموعة تضم الميليشيات المسيحية التي اتهمت بارتكاب الفظائع، كما كان مستشاراً مقرباً لسمير جعجع، أحد أمراء الحرب اللبنانيين آنذاك.

وفي العام 1978، ظهرت القوات اللبنانية كمجموعة مظلة للميليشيات المسيحية المتنوعة، ووفقاً لزملائه السابقين، أصبح فارس أحد أهم منظري الجماعة، وعمل بشكل وثيق مع المكتب الخامس للقوات اللبنانية، وهي وحدة متخصصة في الحرب النفسية.

وفي نفس الإطار، يقول (ريجينا سنيفير) الذي خدم في المكتب الخامس العام 1981، وهو في سن الـ18، إن “فارس” كان يعتقد أن المسيحيين هم ضحايا الاضطهاد الإسلامي، وكان الحل الوحيد بالنسبة له إنشاء وطن قومي للمسيحيين في لبنان على غرار إسرائيل، وكان يعتقد أيضاً أن المسيحيين اللبنانيين متفوقون عرقياً على العرب.

سنيفير، الذي عمل مؤلفاً في فرنسا، والذي ألف كتابًا عام 1995 حيث يذكر فيه تفاصيل الحرب الأهلية في لبنان، ويشير إلى أن خطابات فارس كانت تبرر القتال ضد المسلمين على أنه (ينبغي أن يكون لنا وطننا الخاص وكياننا الخاص وأن يكون منفصلاً).

ومن أبرز الفظائع خلال الحرب الأهلية، مجزرة القوات اللبنانية في سبتمبر العام 1982 ضد المئات وربما الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمي صبرا وشاتيلا، في بيروت الغربية، وكان الجيش الإسرائيلي يساند الميليشيات المسيحية، حيث إنها لم تتوقف عن إراقة الدماء.

وأكد “سينفير” أن فارس لم يشارك في القتال، حيث قال: “يمكنني أن أؤكد لكم أن فارس لم يشارك أبداً في القتل برصاصة واحدة خلال حياته”، وأضاف: “إنما كان رجلًا أيديولوجيًا ومفكرًا، ينظر ويثقف للحرب، والقتل والإبادة”.

ويتابع: “كان على علاقة وثيقة مع (عفيف ملكون) رئيس المكتب الخامس في ذلك الوقت، لضمان أن فارس سيقوم بنشر الأفكار على نطاق واسع بين النشطاء والطلاب”، وأشار إلى أن نفوذ فارس نما إلى أبعد من ذلك، لاسيما مع صعود سمير جعجع، حيث تحول الطالب في كلية الطب سابقاً إلى زعيم ميليشيا مسيحية.

وكان سمير جعجع يعرف بالقسوة، فقد قاد فريقاً من رجال الميليشيات المسيحية العام 1978 لقتل طوني فرنجية، منافسه السياسي، ووفقاً لتقارير صحفية معاصرة، وكتاب توماس فريدمان العام 1989، من بيروت إلى القدس، فإن فريق جعجع لم يقتل فقط طوني فرنجية وحراسه الشخصيين، إنما قتل زوجته وابنته البالغة من العمر 4 سنوات، بالإضافة إلى كلب العائلة.

ويقول سينفير: “كان فارس على علم تام بجرائم سمير جعجع، لكنه ظل من المقربين منه”.

وكانت هناك منافسة شرسة بين قادة الميليشيات المسيحية، كما المناوشات الطائفية في الحرب، حيث نجح جعجع في رئاسة القوات اللبنانية عقب الإطاحة برئيسه في انقلاب دموي، العام 1986، ليصبح فارس رئيس لجنة تنفيذية جديدة للمجموعة.

واصل فارس لعب دور بارز في التدريب الأيديولوجي للقوات اللبنانية، ومع محاولات “جعجع” إضفاء طابع مهني على الميليشيات، فأسس مدرسة خاصة، حيث سيحصل الضباط على التدريب ليس فقط في التكتيكات العسكرية، ولكن أيضاً في الأيديولوجية.

وكان يرغب سمير جعجع في تحويل الميليشيا إلى جيش مسيحي، ويقول “نيسي”، زميل فارس السابق: “وليد فارس كان مسؤولًا عن تدريب الضباط على عقيدة القوات اللبنانية الفاشية”.

ويقول المقربون، إن علاقة فارس وجعجع نمت إلى حد كبير، وذلك أسهم في قبول اتفاق برعاية سورية لإنهاء الحرب، التي قلصت السلطة السياسية بين مسيحيين ومسلمين في لبنان، ومهدت الطريق للاحتلال السوري، وأدى هذا التطور إلى معركة شرسة بين المسيحيين “جعجع”، ومنافسه الرئيس العماد ميشال عون، الذي دمر المناطق ذات الغالبية المسيحية في لبنان.

وبالرغم من القتال الدامي بين المسيحيين، إلا أن الدرس الذي تعلمه المسيحيون اللبنانيون، هو أن الإسلام -على حد زعمهم- هو المسؤول عن الدمار الذي نتج، ويقول (ميليشياوي) سابق في القوات اللبنانية: “هناك مشكلة مع الإسلام، وإذا كنت تريد أن تتبع القرآن عليك أن تكون مثل أسامة بن لادن، إنها حقيقة واقعة، ووليد فارس يعرف هذه الحقيقة”.

في العام 1993، حصل فارس على منصب أستاذ دراسات الشرق الأوسط والسياسة المقارنة في جامعة فلوريدا أتلانتيك، ولكنه كان أيضًا رئيسًا للـ”WLO”، وهو واحد من المشاريع الرئيسة التي كانت تحاول إقناع إسرائيل بالاستمرار في دعم جيش لبنان الجنوبي، الميليشيا التي يقودها مسيحيون، لقتال ميليشيات حزب الله.

وكان فارس يأمل في إنشاء جيب مسيحي جديد في جنوب لبنان، لكن تلك الدعوة باءت بالفشل في نهاية المطاف، وانسحبت إسرائيل من جنوب لبنان في العام 2000، ويقول نيسي: “كيف يمكن تحويل منطقة مسلمة شيعية إلى منطقة مسيحية، كانت فكرة غبية، وتسببت في انفاق الكثير من المال والجهد على لا شيء”.

وعقب هجمات 11 سبتمبر، ارتفعت الصناعة المعادية للإسلام في أمريكا، ونجح “فارس” في الحصول على أصدقاء مقربين في اليمين الأمريكي، وسرعان ما زاد الطلب عليه كمحلل (منتقد بشراسة للعرب والمسلمين) في التلفزيون الأمريكي.

وقد واجه فارس منذ فترة طويلة أسئلة حول خلفيته مع القوات اللبنانية، كما تدفقت تفاصيل غامضة عن تلك الفترة، لا سيما مشاركته في مذبحة (صبرا وشاتيلا) الدموية الشهيرة، وقد حاول التقليل من شأن تورطه، مدعيًا أنه كان سياسيًا في مركز” السياسة اللبنانية المسيحية”، وأنه “لم يكن مسؤولاً عسكريًا”، ولكن تحقيقات وسائل الإعلام الأمريكية وجدت أنه كان لاعباً أساسيا ضمن القوات اللبنانية عندما كانت متورطة في صراع طائفي دموي.

ثم حصل فارس على زمالة في مؤسسة “محافظة الدفاع عن الديمقراطيات”، والتدريس في جامعة الدفاع الوطني، وأصبح مدرباً في مركز دراسات مكافحة التجسس والأمن، وهي منظمة غير حكومية.

يدّعي فارس أنه “قام بتدريب أكثر من 75 ألفا في مجتمع الاستخبارات، والجيش، ومركز إنفاذ القانون والأمن الوطني، والحكومة، وموظفي الشركات في امريكا، على مدى السنوات الماضية”، وقدم فارس شهادة أمام الكونغرس، وأدرج اثنين من كتبه في مكتبة الكونغرس العام 2007.

بعد ذلك جاء فارس إلى مدار المرشح الرئاسي الجمهوري السابق، ميت رومني، وذلك عقب وقت قصير من فوز الرئيس باراك أوباما في انتخابات العام 2008، ووفقاً لما يقوله “نيسي”، الذي أكد أن رومني وعد فارس خلال مأدبة عشاء، بمهمة كبيرة داخل البيت الأبيض، لمساعدته في فهم سياسات الشرق الأوسط، بشرط فوزه في انتخابات 2012.

ويقول مسؤول مكافحة الإرهاب الأمريكي السابق، إنه شعر بالصدمة لمعرفة أن فارس يقدم المشورة لرومني، وأضاف “أنه جزء من نفس حركة باميلا جيلر”، في إشارة إلى الناشط المحافظ المعادي للمسلمين، الذي يقف وراء حادث مسجد غراوند زيرو، وأضاف “إنه ينظر إليه باعتباره أحد الخبراء في التيار الجهادي، لكنه لا يعرف الكثير عن الحركة الفعلية”.

ويجهر “فارس” بمعاداته للإسلام والمسلمين، كما كان كاتب عمود في مجلة “فرونت” للمحافظ اللدود ديفيد هورويتز، وأيد كتابين من قبل روبرت سبنسر، الذي يفترض أن المسلمين هم جزء من مؤامرة لفرض القانون الإسلامي على غرار طالبان في الولايات المتحدة.

ويخدم فارس أيضًا في المجلس الاستشاري لصندوق كلاريون، الذي أصدر سلسلة من الأفلام تُحذر من طابور خامس للمسلمين في الولايات المتحدة، وفي شريط فيديو تم نشره على موقع “يوتيوب”، للناشط بريجيت غابرييل، المشهور بعدائه للإسلام، وهو من الطائفة المسيحية المارونية، التي كانت تشكل آراء عن الإسلام خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

ويقول محمد بزي، زميل مساعد كبير لدراسات الشرق الأوسط في مجلس العلاقات الخارجية، الذي هاجر إلى الولايات المتحدة العام 1985، إن “خبرة فارس في المنطقة (ملونة)، لاسيما أنه كتب تجربته خلال الحرب الأهلية”.

ويرى “بزي” أنه على “فارس”، المتشدد، منع نفسه من تقديم المشورة والنصائح إلى مرشح رئاسي أو لرئيس، وتابع: “لا أن يكون مسؤولا عن كل شيء قمت به حينما كان عمري 22 سنة”.

كما يقول ذات الكلام السيد غرايم بانرمان، الخبير في الشؤون اللبنانية في معهد الشرق الأوسط والموظف الجمهوري السابق في مجلس الشيوخ داخل لجنة العلاقات الخارجية: “والسؤال الان هو: ما وجهات نظره الآن، وهو يعمل ضمن إطار التيار الرئيس للحزب الجمهوري”؟.

 

المولد والنشأة افارس

رأى وليد فارس النور في العاصمة اللبنانية بيروت يوم 24 ديسمبر/كانون الثاني 1957، لعائلة مسيحية مارونية.

الدراسة والتكوين درس علم الاجتماع وحصل على ليسانس في القانون والعلوم السياسية من جامعة بيروت العربية، كما حصل على شهادة الماجستير في القانون الدولي من جامعة ليون بفرنسا.

ويذكر وليد فارس على موقعه الرسمي أنه حصل على الدكتوراه في العلاقات الدولية والدراسات الاستراتيجية من جامعة ميامي.

الوظائف والمسؤوليات

عمل وليد فارس محاميا في بيروت، كما اشتغل بالإعلام، وانضم إلى "القوات اللبنانية" وعمل منظرا لمبادئ التنظيم للمقاتلين.

وبعد هربه إلى الولايات المتحدة عام 1990، عمل محاضرا بمنظمات غير حكومية، ومستشارا لبعض وسائل الإعلام وفي مقدمتها فوكس نيوز.

التجربة السياسية

كُلف وليد فارس خلال الثمانينيات إبان الحرب الأهلية اللبنانية مع "القوات اللبنانية" بقيادة سمير جعجع، بمهمة التثقيف الأيديولوجي لمقاتلي الحزب ضمن مهام المكتب الخامس الذي كان مكلفا بالحرب النفسية.

ماذا قالت (الواشنطن بوست) عن وليد فارس ؟

تقول صحيفة واشنطن بوست في أحد أعدادها لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016، إن وليد فارس استمر في أداء هذه المهمة، حتى أصبح من المقربين من جعجع، الذي كان يريد تحويل القوات اللبنانية من مجرد مليشيا مقاتلة إلى جيش مسيحي، ووجد في وليد فارس ضالته، لقدرته على غرس هذه الأفكار في عقول قيادات الحزب.

ورغم أنه لم يثبت أي اشتراك مباشر لوليد فارس في عمليات القتل التي كانت تدور رحاها في لبنان خلال الحرب، فإنه بحكم مهامه كمحرض داخل القوات اللبنانية يجعل منه شخصا متورطا في الحرب التي استمرت لـ 15 عاما، وقدر عدد ضحاياها بـ١٥٠ ألف قتيل، وثلاثمئة ألف جريح ومعاق، و١٧ ألف مفقود.

ولطالما حاول وليد فارس التخفيف من حدة تورطه في الحرب اللبنانية بالقول إنه كان يشتغل ضمن إطار "مركز السياسة اللبنانية المسيحية"، وإنه "لم يكن مسؤولا عسكريا"، غير أن ذلك لم يكن ليقنع وسائل الإعلام بعدم البحث في تلك الفترة المظلمة في حياته وتسليط الضوء عليها، والتي ظهر فيها تورطه الدامغ بالدعاية والتثقيف للقتل الطائفي.

ومع ظهور مؤشرات انتهاء الحرب الأهلية ودخول القوات السورية إلى لبنان، هرب وليد فارس إلى الولايات المتحدة الأميركية عام 1990، وقدم نفسه في بلاد العم سام باعتباره خبيرا في الإرهاب وشؤون الشرق الأوسط ومحاربة "الإسلام الراديكالي".

وازدهر وضع وليد فارس عقب هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001، حيث شارك في لقاءات وندوات قدم خلالها نفسه باعتباره خبيرا في قضايا الإسلام والتنظيمات المقاتلة وبينها حزب الله والقاعدة والحركات الجهادية المحلية والدولية، وإستراتيجيات الإسلام السياسي في الدول الغربية.

واشتهر وليد فارس بمواقفه "غير الودية" اتجاه عموم المسلمين كما كان حاله في لبنان، وسبق له أن نشر مقالات وكتبا تحذر من خطط المسلمين لفرض أنفسهم بشتى الأشكال في الغرب الحر، كما عمل أيضا في المجلس الاستشاري لصندوق كلاريون الذي أصدر أفلاما عدة تحذر من وجود "طابور خامس" للمسلمين في الولايات المتحدة.

وبسبب خلفيته الفكرية ومواقفه المثيرة، استقطبته وسائل الإعلام اليمينية، منها فوكس نيوز التي التحق بها عام 2007 "متخصصا في شؤون الشرق الأوسط والإرهاب".

كما استضافته منظمات غير حكومية ولجان بالكونغرس الأميركي والبرلمان الأوروبي والخارجية الأميركية ومجلس الأمن الدولي، لتقديم وجهة نظره بخصوص قضايا الإرهاب والتنظيمات القتالية، كما يوضح هو على موقعه الرسمي.

وجد وليد فارس ضالته في الحزب الجمهوري، وكان أحد الناشطين البارزين في حملة ميت رومني لدرجة وعده فيها رومني بمنصب كبير في البيت الأبيض في حال فاز على باراك أوباما في انتخابات 2012.

ورغم أن الوعد لم يتحقق بسبب فشل رومني في هزيمة أول رئيس أسود يحكم الولايات المتحدة، إلا أن وليد فارس لم ييأس وواصل "نشاطه" ضمن حزب الفيل وأذرعه الإعلامية.

ومع انطلاق الحملات الانتخابية لخوض رئاسيات 2016، عمل وليد فارس ضمن فريق ترامب باعتباره مستشارا في السياسة الخارجية ومكافحة الإرهاب، وذلك منذ مارس/آذار 2016، حتى تحقق حلمه بدخول البيت الأبيض في مهمة كبيرة لها ارتباط مباشر بقضايا الشرق الأوسط والقضايا العربية بشكل عام، بعد أن فاز ترامب على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وأخيراً فلا بدّ من التذكير دائماً بأن الرجل أمضى فترة من عمره في فلسطين المحتلة، حيث عمل بوصفه باحثاً، له كتب ومؤلفات عديدة، أبرزها كتاب (السياسة الإسرائيلية البديلة في لبنان)، الذي هو عبارة عن "تطوير" لـ"دراسة" قدّمها إلى الحكومة الإسرائيلية، خريف عام 1996 (بعد أقل من 6 أشهر على مجزرة قانا). وفيها تصوّر لإدارة العدو للجنوب اللبناني.

أنا شخصياً لم أستغرب حين علمت أن وليد فارس التقى في أول أسبوع من تسلم منصبه في حكومة ترامب أربعة سفراء، كان أحدهم سفير السعودية في واشنطن، والثاني سفير إسرائيل. ولكما أن تقدروا الدور، والتأثير الذي سيلعبه هذا الرجل في قرارات ترامب الداعمة للسعودية وإسرائيل والمناهضة للعراق وسوريا وايران واليمن وغيرها من الدول التي تقف بالضد من اسرائيل.

علق هنا