تصريحات زعيم تحالف "الفتح" حول اليابان تثير موجة جدل بين العراقيين

بغداد- العراق اليوم:

لليوم الثاني على التوالي، تتواصل موجة من الجدل حول كلمة لرئيس تحالف "الفتح" في البرلمان العراقي، هادي العامري، خلال مؤتمر عشائري جنوبي البلاد، تحدث فيها عن سؤال تقدم به اليابانيون لهم بشأن كيفية استطاعتهم إخراج الأميركيين من العراق بينما هم فشلوا منذ عام 1945 في ذلك.

وذكر العامري أنه "حين زار اليابان برفقة رئيس الوزراء، كان المسؤولون اليابانيون يسألون العراقيين عن كيفية استطاعة العراق إخراج القوات الأميركية من بلاد الرافدين، في حين أن اليابان تعاني من الاحتلال الأميركي منذ عام 1945، وإلى الآن لم تخرج القوات منها".

ووصف معظم الناشطين القصة بأنها مختلقة، وتندرج ضمن الترويج الانتخابي والسياسي الذي باشرت به غالبية الكيانات السياسية، لا سيما الأحزاب والكتل التقليدية والمعروفة بأنها "قوى اللادولة" باعتبارها تمتلك قوى مسلحة وفصائل ومليشيات. وزاد من تأكيد أن قصة العامري غير حقيقية تعليقٌ لصفحة "اليابان بالعربي".

فقد وجه الناشط العراقي ياسر الجبوري، سؤالاً لصفحة "اليابان بالعربي"، وهي مدعومة من وزارة الخارجية اليابانية، قائلاً: "أحد السياسيين اسمه هادي العامري، يقول إنه في زيارتهم لليابان تم سؤالهم من مسؤولين يابانيين كيف هم نجحوا في إخراج القوات الأميركية من العراق، بينما فضلت اليابان على مر العصور عدم القيام بذلك".

وردت الصفحة اليابانية، بالقول: "لا تعليق"، فيما أرفقت بتعليق على تغريدة الجبوري، صورة ساخرة للممثل المصري عادل إمام، وهو ما دعم عدم مصداقية القصة التي رواها العامري عن حديث اليابانيين عن القوات الأميركية في العراق.

من جهته، ذكر الناشط والكاتب من إقليم كردستان العراق، شاهو القرة داغي، ساخراً في تغريدة عبر "تويتر": "يعني أن اليابانيين معجبون بكم! ويريدون السير على خطاكم لتدمير ما بنوه وبناء إمبراطورية النفايات والفوضى؟!".

وقال الكاتب العراقي أحمد الخضر: "للأسف الشديد، تصريحات السيد هادي العامري وخصوصا الأخيرة غير موفقة بالمطلق. وهي عبارة عن عروض إعلامية ومعظمها لا يمت للواقع بصلة ولا يستند لأي حقائق".

علق هنا