كيف تحمي الحكومة اكثر من ٥٠ الف برج لنقل الطاقة من عمليات الاستهداف، وهل ينجح الفريق فليح في مهمته الجديدة ؟

بغداد- العراق اليوم:

مهمة امنية جديدة؛ كلف فيها قائد شرطة محافظة البصرة السابق، الفريق رشيد فليح، بعد اشهر قليلة من اعادته للأمرة، حيث كلفته القيادة العامة للقوات المسلحة، بمهمة حماية ابراج الكهرباء بعد سلسلة من العمليات الارهابية التي تستهدفها وبشكل يكاد يكون يومي خلال الايام الماضية.

فليح وهو رجل امن سابق، ولديه خبرة في محاربة الإرهاب في المناطق الساخنة، لاسيما في المحافظات الغربية، اذ سبق وعمل قائدا لعمليات سامراء، وقاتل الارهاب بشكل قوي.

لذا يعول المسؤولون الأمنيون عليه في انجاز هذه المهمة، خصوصا بعد ان كشف مصدر أمني في وزارة الداخلية "، الصعوبات التي تعانيها وزارته والأجهزة الأمنية المرتبطة بها في سبيل الحفاظ على الشبكة الضخمة لإنتاج وتوزيع الكهرباء في البلاد، حيث اكد ان "ثمة قرابة خمسين ألف برج لنقل الكهرباء في مختلف مناطق البلاد، في مساحة فعلية تقدر بحوالي 300 ألف كيلومتر مربع، جزء واسع منها هو عبارة عن مناطق صحراوية قاحلة، وتشهد بالأساس عمليات أمنية بين الجيش العراقي وأجهزة الأمن والتنظيمات الإرهابية المتطرفة. فلو كان كل برج يحتاج إلى عشرة حراس متناوبين، فالأمر يعني أن نصف الجيش العراقي يجب أن يكون لخدمة وحراسة هذه الأبراج".

لذا فأن المعلومات المتوافرة، تشير الى ان ثمة خطة امنية غير مسبوقة ستبدأ الخلية الامنية المكلفة بحماية ابراج الكهرباء بتنفيذها، حيث ستتركز على الجهد الاستخباري والتقني الحديث لحل مشكلة الاستهدافات التي تسعى لتدمير البنية التحتية للعراق والضغط على. الحكومة العراقية بشكل مباشر.

علق هنا