خطة الكاظمي لرسم الضرائب ترفع الايرادات الى 660 مليار دينار خلال حزيران

بغداد- العراق اليوم:

كشفت مصادر مالية، الخميس 1تموز 2021، عن ان شهر حزيران شهد بلوغ اعلى الايرادات في تاريخ الهيئة العامة للضرائب بعد ان حققت 660 مليار دينار عراقي.

وقالت المصادر ان الخطة العليا رسمها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالاضافة الى المتابعة الدقيقة من قبل وزير المالية.

واستطردت المصادر ان الخطة الضريبية الموضوعة من قبل الهيئة التي تتمثل بهرم الهيئة العامة للضرائب جعلت الضرائب تحقق اعلى الايرادات بل وصلت تلك الايرادات في شهر حزيران الاعلى في تاريخ الهيئة العامة للضرائب بمبلغ 660 مليار دينار.

وتابعت ان الخطة لم تؤثر على المواطن او المكلف بعد القضاء بنسبة كبيرة على البيروقراطية ووصول العمل الضريبي الى مراحل متقدمة من العمل الالكتروني وتوقف شبه دائم لعمليات الابتزاز والمساومة التي كان يتعرض لها المواطن.

وكانت وزارة المالية العراقية، أكدت الجمعة الماضي، عزمها تطبيق النص الوارد في الموازنة بشأن الاستقطاع الضريبي على رواتب الموظفين، وفيما أشارت إلى أن فرض الضريبة لا يشمل ذوي الدخول المنخفضة، دعت إلى الابتعاد عن "المزايدات وأسلوب التحشيد".

وفي 31 آذار الماضي، صوت مجلس النواب العراقي على قانون الموازنة العامة لسنة 2021، مع حذف المادة 20 من القانون الخاصة بفرض ضريبة دخل واستقطاع على رواتب الموظفين والمتقاعدين، إلا أنه أكمل التصويت على المادة 21 من قانون الموازنة الخاصة بإلغاء الجميع بين راتبين او أكثر.

وكان العراق يعاني من أزمة مالية خانقة كانت تهدد رواتب موظفيه، حتى قررت السلطات في 20 كانون الأول الماضي، خفض قيمة الدينار مقابل الدولار إلى 1450 بدلاً من 1184، لاحتواء الأزمة ونجح القرار في رفع احتياطي البنك المركزي من العملات الاجنبية الى أكثر من 60 مليار دولار

 

علق هنا