وزيرات من أصول عراقية في حكومة نفتالي بينت التي اقصت نتنياهو

بغداد- العراق اليوم:

من أصل 9 وزيرات انضممن للأئتلاف الحكومي الذي شكله رئيس الوزراء الاسرائيلي اليمني المتشدد، نفتالي بينت، أنضمت ثلاث وزيرات من أصول عراقية ليعملن كوزيرات في الدولة العبرية!.

وبحسب تقارير تابعها ( العراق اليوم)، فأن " إحدى المتحدرات من أصل عراقي، ولو لجهة الأم على الأقل، معروفة في إسرائيل بأنها أول من وصل من النساء إلى رتبة لواء بالجيش، وهي Orna Barbivai وزيرة الاقتصاد، المولودة قبل 58 سنة في مدينة "العفولة" بالشمال الإسرائيلي، لعائلة من 8 أبناء. أمها هاجرت إلى إسرائيل من العراق ووالدها هاجر من رومانيا.

أورنا باربيفاي، المتزوجة والأم لثلاثة أبناء، هي نائبة عن حزب "أبيض أزرق" منذ 2019 بالكنيست، وحاصلة على بكالوريوس بالعلوم الاجتماعية والإنسانية من "جامعة بن غوريون" إضافة لماجستير من "جامعة حيفا" بإدارة الأعمال، كما تخرجت بعد تجنيدها في 1981 بالجيش من دورة إدارة Turn- point لكبار المسؤولين العسكريين.

أيليت شاكيد.. وزيرة مرةً أخرى !

من أصل عراقي أيضا..

نجد وزيرة الداخلية في الحكومة الجديدة، والمولودة قبل 45 سنة في تل أبيب، لأب كان يعمل محاسبا قبل هجرته في الخمسينات من العراق عبر إيران إلى إسرائيل، ولأم كانت تعطي دروسا بالتوراة في بغداد، وهي Ayelet Shaked الحاصلة على بكالوريوس في الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر من جامعة تل أبيب، والمتزوجة من طيار حربي، أم منه لابنين. كما سبق لأيليت شاكيد أن خدمت بالجيش كمدربة مشاة في "لواء جولاني" وعملت بعدها بحقل الهاي تيك، وعملت كوزيرة للعدل في حكومة بنيامين نتنياهو المنصرفة.

وزيرة التعليم الاسرائيلي ..عراقية ايضاً

وفي الحكومة الجديدة، تتولى Yifat Shasha-Biton المولودة في 1973 بتل أبيب، وزارة التعليم وتوابعها. والمعروف عن يفعاط شاشا- بيتون، الناشطة سابقا في حقل التعليم، أنها من أصل عراقي- مغربي، والدتها كانت ممرضة في المغرب، ووالدها من العراق، كان يملك شركة للنقل قبل هجرته إلى إسرائيل.

علق هنا