وفد مصري يزور العراق للاتفاق على استيراد النفط

متابعة - العراق اليوم:

اعلنت وزارة النفط المصرية، بأن وفدا مصريا سيزور العراق في شباط المقبل للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط الخام.

وقال وزير النفط المصري، طارق الملا، في تصريح صحفي له، اليوم الثلاثاء (31 كانون الثاني 2017)، إن "وفدا نفطيا من بلاده سيزور العراق في شباط للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط الخام"، حسب مانقلته وكالة رويترز.

وأضاف " ان الزيارة تهدف الى الاتفاق على المسودة النهائية للعقود، ومن المتوقع الانتهاء من الاتفاق خلال الربع الاول من هذا العام".

وتسعى مصر لاستيراد ما بين مليون ومليوني برميل شهريا من النفط الخام العراقي.

واعلن السفير العراقي في القاهرة، حبيب الصدر، في وقت سابق بأن الحكومتين العراقية والمصرية وقعتا اتفاقية لإمداد مصر بمليون برميل نفط شهريا، وستدخل حيز التنفيذ خلال أيامٍ قليلةٍ.

وأضاف الصدر في مقابلة مع وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية أن الشحنات، وهي من نفط البصرة الخفيف، قابلة للزيادة فيما بعد وبشروط دفع ميسرة.

وكانت شركة أرامكو السعودية (أكبر شركة نفط في العالم) توقفت عن إمداد مصر بالمواد البترولية منذ تشرين الأول الماضي رغم وجود اتفاق قيمته 23 مليار دولار يلزم الشركة السعودية بتوريد 700 ألف طن شهريا لمصر لمدة خمس سنوات.

علق هنا