نائب: بغداد تستطيع معاملة واشنطن بالمثل لكن لايمكنها تطبيق ذلك بالواقع

متابعة - العراق اليوم:

أكد النائب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، الاثنين، أن الحكومة العراقية تستطيع أن تتعامل بالمثل مع الولايات المتحدة بقرار منع منح التأشيرة للمواطنين من حملة الجنسية الأمريكية، لكن لا يمكن تطبيق ذلك في الواقع، مستبعدا تأثر العلاقة بين البلدين على خلفية القرار.

وقال شنكالي في حديث تابعه ( العراق اليوم )  إن "الولايات المتحدة الأمريكية هي من أوصل العراق الى ماهو عليه الآن، وبالتالي عليها الالتزام أخلاقيا تجاه العراق"، مبينا أن "العراق يستطيع وفق الأعراف الدبلوماسية يمكنه المعاملة بالمثل ومنع منح تأشيرات الدخول للمواطنين الذين يحملون الجنسية الأمريكية خلال نفس المدة وهي 90 يوما".

وأضاف شنكالي، أن "الواقع يتكلم بكل صراحة عن أمر مختلف فالطائرات الأمريكية تحمل من تشاء وتهبط ب‍السفارة الأمريكية في بغداد دون سيطرة من الحكومة العراقية عليها"، مؤكدا أن "الحكومة العراقية تستطيع التعامل بالمثل مع الولايات المتحدة بالقرارات، لكن على ارض الواقع لا يمكنها تطبيق ذلك".

وأوضح شنكالي، أن "مستقبل العلاقة بين البلدين لن تقف على هذا القرار لان هنالك قرارات سابقة بنفس الشأن من خلال وضع قيود صعبة ولم تؤثر شيئا".

وكانت مدن مختلفة في الولايات المتحدة، شهدت أمس الأحد (29 كانون الثاني 2017)، حملة احتجاجات واسعة ضد قرار الرئيس الأمريكي بمنع دخول اللاجئين إلى البلاد، الذي أثار موجة انتقادات شديدة داخل أمريكا وخارجها.

علق هنا