العراق يوقع وثيقة لتأسيس صندوق تمويل الإصلاح الاقتصادي

متابعة - العراق اليوم:

وقع كل من العراق والأمم المتحدة، وثيقة مشروع في بغداد لتأسيس "صندوق تمويل الإصلاح الاقتصادي"، تعزيزا لاقتصاد البلد الذي يواجه أزمات عدة ودعما للإصلاحات.

وقال نائب مدير مكتب رئيس الوزراء، نوفل الحسن، إن حكومة العراق تقدر دعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أجل تنفيذ أجندة الإصلاح، التي أعلنها رئيس الوزراء حيدر العبادي، كجزء من سلسلة إجراءات تتخذها الحكومة لتعزيز الاقتصاد، وفق ما نقلته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، في بيان لها مساء أمس الأحد (29 كانون الثاني 2017).

وبحسب البيان فإن البرنامج الإنمائي سوف يدعم الحكومة عبر هذا الصندوق لمعالجة تحديات اقتصادية رئيسة وتعزيز أجندة الإصلاح، مع التركيز على تنويع الاقتصاد وزيادة الدخل الوطني وتحسين إدارة الأصول الوطنية.

من جانبه، ذكر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، منير ثابت، من خلال البيان، أنه "خلال الأعوام الماضية أثقلت التحديات الاقتصادية الكبيرة كاهل العراق، وزادت الأعباء على الموازنة المالية، وأثرت على سبل عيش آلاف الأشخاص"، مضيفا أن "إطلاق صندوق تمويل الإصلاح الاقتصادي سيوفر فرصة لتسريع خطة الإصلاح الحكومية".

كما أشار ثابت إلى أن الصندوق سيوظف خبرات لدعم تنفيذ مبادرات الإصلاح ذات الأولوية، وذلك تحت قيادة مكتب رئيس الوزراء.

يذكر أن الكثير من المدن في شمال وغربي العراق تعرضت على مدى أكثر من عامين، إلى خراب ودمار بسبب الحرب بين القوات العراقية ومسلحي تنظيم داعش. وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، كشف في وقت سابق بأن خسائر العراق بسبب "الإرهاب" وسيطرة مسلحي داعش على عدد من المدن، بلغت نحو 35 مليار دولار.

علق هنا