قرار ترامب بشأن الهجرة العراقيون محظورون و برلماني: انتظر طرد عوائل الساسة!

بغداد- العراق اليوم:

مُنع خمسة عراقيين من الطيران، من مطار القاهرة متوجهين إلى الولايات المتحدة وذلك بعد قرار الرئيس دونالد ترامب بمنع دخول مواطني سبع دول أغلب سكانها مسلمون.

وقالت مصادر مطار القاهرة إن الستة الممنوعين من السفر إلى الولايات المتحدة يحملون تأشيرات دخول وكانوا يستعدون لركوب طائرة مصر للطيران المتجهة إلى نيويورك.

وكان البيت الأبيض قد أعلن، الجمعة، توقيع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على منع دخول اللاجئين من البلدان التي تقطنها الأغلبية المُسلمة، وهي سوريا والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن، إضافة إلى إيران..

وقال خالد درويش وهو عراقي منع من دخول الولايات المتحدة في مطار JFK في نيويورك، إنه احتجز ليومين في مطار جون كيندي، "لدي تأشيرة خاصة للهجرة في جوازي، أنا وعائلتي، وذلك لأنني أعمل مع الحكومة الأمريكية، أنا أساند الولايات المتحدة في الحرب، لكن عندما جئت إلى هنا، قالوا لا ! وفعلوا ذلك وكأنني قد خالفت القوانين أو قمت بشيء خاطئ، أنا متفاجئ فعلاً".

وأكد رئيس حزب الأمة عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب مثال الآلوسي، الأحد، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة لايخص المواطنين بل هو رسالة واضحة إلى سياسيي العراق.

وقال الآلوسي في تصريح خاص لـ/موازين نيوز/، إن "هذا القرار لايخص الشعب العراقي لأن العراقي لايمكنه السفر إلى الولايات المتحدة بسهولة"، مؤكداً أن "المعنيون بهذا القرار هم سياسيو العراق والتجار وأغلب هؤلاء متهمين بسرقة المال العام".

وأضاف أن "القرار يعطي رسالة واضحة مفادها (إنتبهوا ياساسة العراق إبنوا بلدكم وكونوا دولة مستقلة ذات سيادة حقيقية وطهروا أراضيكم من داعش يكفي سرقة يكفي كذب وتزوير)"، مشيراً إلى أن "العراق لم يعد دولة ولو كان كذلك لما تصرف ترامب بمثل هذا الشكل".

وعبر الديمقراطيون في الكونغرس الأمريكي، عن إدانتهم ورفضهم لمرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول وقف قبول اللاجئين من الدول المسلمة، حسبما نقلته وكالة "نوفوستي".

ووصف تشارلز شومر زعيم الأقلية الديمقراطية في الكونغرس الأمريكي مرسوم ترامب بـ"المقرف" وأنه "يدفعنا إلى الوراء".

وكتب شومر في صفحته الشخصية على موقع تويتر، "تنهمر دموع تمثال الحرية الذي يمثل التقليد الأمريكي في استقبال المهاجرين، القائم منذ أيام دخول أول المؤسسين إلى هذه الأراضي".

من جهتها، دعت إليزابيت أورن، السيناتور الديموقراطية عن ولاية ماساتشوستس، ترامب إلى إلغاء مرسومه بشكل عاجل.

وإستكمل الآلوسي، "أنا سعيد بهذه الرسالة ذات المعاني السياسية العميقة وحزين بنفس الوقت أن أسمع تطبيل البعض حتى يثير الشارع ويضحك على الذقون إنتخابياً".

وأنهى الآلوسي حديثه بالقول، "سأكتب للرئيس الأمريكي أن يستثني من هذا القرار المواطنين الأبرياء"، مؤكداً "أنا سعيد بأن أرى عوائل السياسيين تطرد من أمريكا".

ورفع محامون أمريكيون مختصون بقضايا الهجرة اليوم السبت دعوى لوقف تنفيذ أمر تنفيذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يمنع دخول اللاجئين والمواطنين القادمين إلى الولايات المتحدة من سبع دول غالبية سكانها من المسلمين.

فيما وافقت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية على قرار محكمة اتحادية بمنع ترحيل مسافرين وصلوا إلى الولايات المتحدة على أساس تأشيرات سارية المفعول.

وأصدرت المحاكم  أحكاما قضائية تقضي بوقف تنفيذ القرار ووقف ترحيل أي أشخاص عالقين في المطارات الأمريكية.

وبهذا أبطلت بعض المحاكم الأمريكية قرار ترامب بشأن منع بعض الدول ذات الغالبية المسلمة السفر إلى أمريكا.

من جهته بينَ عضو لجنة العلاقات الخارجية النائب عن إتحاد القوى ظافر العاني، الأحد، أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحظر دخول العراقيين إلى الولايات المتحدة هو شأن داخلي، منوهاً على أن اللجنة ستجتمع لتدرس أبعاد القرار.

وقال العاني في تصريح خاص لـ/موازين نيوز/، إنه "يفترض أن تجتمع لجنة العلاقات الخارجية وتدرس القرار وإذا إقتصرت القيود على الراغبين بالهجرة فهذا شأن داخلي لأمريكا لايمكننا النقاش فيه"، مستكملاً "أما إذا شملت القيود على المواطنين العاديين وإستهدفت العلاقات بين البلدين فيجب على الحكومة الأمريكية إعادة النظر بقرارها لأنها ترسل رسالة سلبية إلى شعبنا".

وأضاف، أن "الحكومة الأمريكية الجديدة غير ودية مع الشعب العراقي"، ملمحاً إلى أن "اللجنة ستجتمع لترى أبعاد هذا القرار وترى إذا كان لتعزيز أمن وإستقرار أمريكا"، ملمحاً إلى أنه "بالمجمل هذه القيود أرسلت رسالة كراهية إلينا".

ودعا مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ إلى الحفاظ على أبواب أميركا مفتوحة أمام اللاجئين "ومن هم بحاجة إلى المساعدة"، مذكرا بأن الولايات المتحدة "أمة مهاجرين".

وكتب زوكربيرغ، في تدوينة مطولة على صفحته على فيسبوك، "لو كان علينا أن نبعد اللاجئين قبل عشرات السنين لما كنت أنا وعائلة زوجتي هنا"، مضيفاً "نحن أمة المهاجرين وعلينا أن نفخر بذلك".

فيما رحبت كندا بالمهاجرين، وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، أمس السبت، إن الكنديين سيرحبون بالفارين من الاضطهاد والإرهاب والحرب.

وأعلنت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، عزمها على صياغة آلية للرد على القرار الأمريكي الخاص بتقييد الهجرة، الأمر الذي إعتبره الخبير القانوني طارق حرب غير ممكن "سياسياً".

وقد أعرب عضو حزب البرلمان البريطاني عن حزب المحافظين، نديم زهاوي، وهو من أصول عراقية "كردية" عن حزنه حيال القرار.

وقال زهاوي في تغريدة على تويتر إنه مواطن بريطاني ويشعر بالفخر لذلك، مشيرا إلى أنه الآن سيحرم من دخول الولايات المتحدة بسبب الدولة التي ولد فيها.

"أخرج رعاياك قبل أن تخرج الجاليات"، بهذه العبارة رد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر على قرار ترامب معلناً إستهجانه من القرار.

فيما طالب الناطق الرسمي باسم هيئة الحشد الشعبي أحمد الأسدي، بمنع دخول الأمريكان للعراق وإنهاء تواجدهم على كافة الأراضي العراقية.

الا ان في نهاية المطاف صرح الرئيس دونالد ترامب امس الاحد بانه ماضٍ في سياسته الخاصة بشأن منع تدفع المهاجرين واللاجئين،لتندلع موجة كبيرة من التظاهرات امام البيت الابيض احتجاجا على قرارات.

علق هنا