هل سيتمكن العراق من استعادة 600 مليون يورو من ايطالياً

بغداد- العراق اليوم:

يبقى ملف أموال العراق المودعة في الخارج، ملف فيه الكثير من المفاجأت وفيه الكثير من الأرقام الصادمة، والتي ستشكل ارقاماً مهمة في حال تم استعادتها وضخها في الأقتصاد الوطني، في هذا الأطار كشف العراق عن أموال مجمدة في ايطاليا تصل حوالي الى مليار دولار امريكي مع فوائدها مودعة في ايطاليا منذ النظام السابق.

حيث  كشف وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، أن بلاده تعمل على استرداد الأموال العراقية المجمدة في إيطاليا ومعها قيمة الفائدة منذ حقبة النظام العراقي السابق، والتي تبلغ نحو 600 مليون يورو.

وقال الوزير العراقي، خلال لقائه مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الرسمية المعنية بالتجارة الخارجية والشركات الإيطالية، إن الاقتصاد العراقي أحادي الجانب يعتمد على الموارد النفطية بنسبة كبيرة، مشيراً إلى أن الحكومة تسعى نحو تنويع مصادر الدخل من خلال تعزيز دور القطاع الخاص وزيادة الاستثمارات لدعم الاقتصاد.

وأضاف أن «العمل جارٍ لاسترداد الأموال المجمدة في إيطاليا منذ زمن النظام السابق، والتي تبلغ حوالى 600 مليون يورو مضافاً لقيمة الفائدة».

وأكد حاجة العراق إلى تطوير البنية التحتية التي تضررت بصورة كبيرة لسنوات عديدة بسبب سياسات الحروب التي انتهجها النظام السابق، لافتاً إلى أن الأبواب مفتوحة أمام الشركات العالمية؛ ومنها الإيطالية، للاستثمار في العراق في ظل وجود قانون جيد للاستثمار.

علق هنا