المشهد الانتخابي في اللحظة الراهنة.. (الدعوة) يقاطع والخصمان اللدودان يتحدان في السليمانية بمواجهة تمدد البرزاني

بغداد- العراق اليوم:

 في الوقت الذي تتصاعد فيه الخلافات السياسية، وتحاول القوى المختلفة استباق استحقاق تشرين الأول المقبل، بضربات قاصمة لخصومها ومنافسيها، فأن قوى أخرى لا تبدو مهمة جداً أو مؤثرة في المشهد فضلت الانزواء بعيدا عن الاضواء بعد أن قال مصدر مطلع لـ ( العراق اليوم)، أن " اكثر من 100 حزب مسجل لن يخوضوا النزال الانتخابي المقبل".

من هذه الأحزاب، هو حزب الدعوة – تنظيم الداخل الذي يترأٍسه وزير الأمن الوطني الأسبق، عبد الكريم العنزي، الذي اعلن انه سيقاطع الانتخابات بسبب ما أسماه " السلاح المنفلت والمال السياسي".

وقال الحزب في بيان ورد لـ (العراق اليوم) انه قرر مقاطعة الانتخابات بسبب السلاح المنفلت والمال السياسي.

وقال الحزب انه في الوقت الذي يؤمن "بأن الانتخابات هي السبيل الأمثل لاختيار نواب الشعب ويدعو الجماهير للمشاركة فيها" الا انه قرر عدم خوض غمارها لاسباب عدة منها ان الاجراءات المتخذة قد لا تكون كافية لمنع حدوث تزوير كما حصل في انتخابات 2018 .. وكذلك عدم وجود ارادة حقيقية وآلية واضحة لمنع التدخلات الاقليمية والدولية في العملية الانتخابية.

واشار الى ان من الاسباب الاخرى عدم وجود محددات لمنع تدفق المال السياسي الاقليمي والدولي والمال المتحصّل من الفساد ، للتأثير على الناخبين ونتائج الانتخابات وكذلك عدم حسم قضية السلاح غير القانوني الذي سيكون له دور في التدخل في الشأن الانتخابي ومخرجاته.

واضاف ان الدافع الاخر ايضا "غياب التحالفات الجامعة للقوى الإسلامية والوطنية وكثرة الاحزاب والتجمعات السياسية بشكل مُربك ومُضعف للمشهد السياسي ومعوّق لتشكيل حكومة قوية ومتماسكة وقادرة على البقاء امام التحديات الكبيرة والكثيرة التي يواجهها العراق" بحسب قوله.

على الساحة الكردية، يبدو أن انتخابات تشرين الأول المقبلة، حققت ما عجزت عنه السنوات الماضية، حيث  اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير ( المنشقة عنه)  من مقرهما في مدينة السليمانية في اقليم كردستان عن تشكيل تحالف انتخابي موحد للمشاركة بقائمة واحدة في الانتخابات المقبلة وسجلاه بشكل رسمي لدى المفوضية العليا للانتخابات مع انتهاء فترة التسجيل مساء امس.

ويحمل هذا التحالف اسم "تحالف كردستان" ويترأسه لاهور شيخ جنكي الرئيس المشترك للاتحاد الوطني الكردستاني. وقال عضو المكتب السياسي للاتحاد رزكار حاجي حمه في تصريح صحافي لاعلام الاتحاد

 ان لاهور شيخ جنكي تسلم رئاسة تحالف كردستان بناء على طلب من بافل طالباني الرئيس المشترك للمكتب السياسي للاتحاد .

واوضح حمه ان تحالف كردستان وبالتنسيق مع الاطراف السياسية الاخرى سيكون لديه مرشحين مشتركين بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير في جميع المحافظات والاقضية والنواحي.

علق هنا