لأول مرة، ساحات الاعتصام خالية تماماً .. والمحاضرون يشكرون الكاظمي لإيفائه بالوعود التي قطعها لهم ..

بغداد- العراق اليوم:

لأول مرة، ومنذ شهور، ساحات الاعتصام تخلو نماماً من المعتصمين، لا سيما بعد أن علق مساء أمس  محاضرو ذي قار اعتصامهم امام مبنى مديرية التربية ورفعوا خيامهم ولافتاتهم بعد موافقة مجلس الوزراء على التعاقد مع المحاضرين المجانيين.

وقال أحد المتظاهرين ان تعليق الاعتصام يأتي لفسح المجال للجهات الحكومية لإكمال اجراءات التعاقد معهم خلال الفترة المقبلة، كما ونقدم شكرنا لرئيس الوزراء على تنفيذ وعده بسرعة.

ووافق مجلس الوزراء، على التعاقد مع المحاضرين والاداريين المجانيين، وفق الغطاء المالي المخصص إليهم بالموازنة لسنة 2021.

وقال الكاظمي في تغريدة له على تويتر: الأحبة والأخوة والأبناء من المحاضرين لن نترككم دون إنصافكم ولن نسمح لأي جهة أو شخص بالمزايدة على حساب مشاعركم وقد حاولنا حل المشكلة من خلال الموازنة، ومضيفاً: سنبحث في جلسة مجلس الوزراء موضوع المحاضرين لإيجاد حلّ عاجل ومُنصف.

وخرج المحاضرون المجانيون بتظاهرات غاضبة في العديد من المحافظات، حيث اقدموا على اغلاق العديد من المباني الحكومية لحين تحقيق مطالبهم.

ويرجع مراقبون السبب الرئيسي وراء غضب المحاضرين في المحافظات الى قانون الموازنة الذي لم يتضمن مادة تحول المحاضرين الى عقود.

ونشر عدد من النواب تغريدات ومنشورات على صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي بعد اقرار قانون الموازنة تفيد بتضمين عقود المحاضرين في الموازنة، الا ان اطرافا برلمانية نفت ذلك ما أثار سخطا وغضبا جماهيريا وسط دعوات بتظاهرات واعتصامات عارمة للمحاضرين المجانيين في جميع المحافظات.

ويقول خبراء ومحللون ان تأمين الرواتب للآلاف من الوظائف لم يعد العراق في حاجة لها ضمن قانون الموازنة، خصوصا في المجال الامني حيث العراق متخم بها والافضل ان تذهب تلك التخصيصات للمحاضرين المجانيين.

لكن مطلعين لتحرك القوى السياسية عبروا عن خوفهم من استغلال هذه التعيينات لأغراض انتخابية، مؤكدين على ان تحويل التخصيصات للمحاضرين المجانيين تقضي على مساع ونوايا استغلالها.

علق هنا