وزير الخارجية القطري: الحوار الوطني مبادرة مهمة جداً تصب في مصلحة (جميع) العراقيين، ولا دور لقطر فيها، فهي شان عراقي، وستمنع التدخل الخارجي

بغداد- العراق اليوم:

رأى نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن ال ثاني، أن مبادرة الحوار الوطني التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مهمة جداً، وتصب في مصلحة العراق بجميع اطيافه، وستكون مخرجاتها مهمة في استقرار البلاد والتنمية ومسيرة البناء.

وقال ال ثاني في مقابلة صحافية اجراها في بغداد، عشية زيارته اليها، وتابعها (العراق اليوم)، أن " هذه المبادرة فرصة مهمة للعراقيين في معالجة بعض المشاكل الداخلية، وسيكون مشروع مهم في تعزيز مسارات الدولة".

وعن الدور القطري الذي ستلعبه في هذا الحوار، قال ال ثاني، أن " هذا الحوار شأن داخلي عراقي، ولا يوجد لقطر أي دور، كما أنها ستدعم منع أي دور أخر في مثل هذا الشأن الداخلي، ولكنها ترحب بمخرجاته التي تصب في مصلحة البلاد مؤكداً".

ولاقت دعوة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي لعقد حوار وطني قبولاً كبيراً في الأوساط الشعبية والسياسية، ولا تزال القوى الاجتماعية تترقبها، أذ من المؤمل ان يكون هذا الحوار هو بوابة لإنتاج الجمهورية العراقية الثالثة بعد جمهوريتي 1958 و2003، وتنجح في بناء عقد اجتماعي وطني جديد قائم على مبادئ التعددية واللا طائفية، وترسيخ دولة القانون والمواطنة.

علق هنا