بعد أن نشر الهدوء جناحيه على المدينة .. الناصرية استقبلت وزير الكهرباء، والقطار سيصل قريباً الى أور والجبايش ومصفاة النفط لم تزل مغلقة !

بغداد- العراق اليوم:

شهدت مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار (380 كم جنوب العاصمة بغداد)، اليوم السبت، 20 آذار، 2021، هدوءاً واضحاً مع انسيابية عالية لحركة السيارات والمارة بين ضفتي نهر الفرات، بعد مبادرة الحكومة المحلية، ممثلةً بمحافظها المُكلف عبد الغني الأسدي، في التفاوض مع عدد ممثلي التظاهرات الشعبية للتوصل الى أسم مقبول من جميع الأطراف لتولي منصب المحافظ، حسب ما أخبر به مصدر مطلع (العراق اليوم).

وبحسب المعلومات، فأن " المفاوضات أسفرت في جولتها الأولى عن إيقاف عمليات التصعيد الذي يقوم به عدد من المتظاهرين، ومنع قطع الشوارع العامة والجسور، وأيضاً منع عمليات حرق الأطارات".

في هذا الملف ايضاً، دعا زعيم عشيرة العبودة في مدينة الشطرة شمال الناصرية، الشيخ حسين ال خيون، الحكومة الاتحادية لحسم سريع لملف تسمية محافظ جديد للمدينة، تجنباً للمزيد من التوتر.

في ملف التظاهرات الشعبية، تمكن المحافظ المُكلف عبد الغني الأسدي، من نزع فتيل التظاهرات المناهضة لاستمرار تولي المهندس كاظم الفياض، لمنصب قائممقام قضاء الرفاعي ( 100 كم شمالي الناصرية)، حيث أصدر امراً بإعفائه وتسمية بديل عنه من ابناء القضاء.

ووفقا لوثيقة رسمية حصل عليها ( العراق اليوم)، فأن الأسدي قرر اعفاء (كاظم موسی عطا) من منصب قائممقام قضاء الرفاعي ويعاد الى مديرية البلديات، وتكليف الدكتور  (عمار یاسر حسين) بمهام منصب قائممقام قضاء الرفاعي وكالة، لحين اختيار احد الاسماء المرشحة للمنصب من قبل مجلس الوزراء".  

وفي ثالث زيارة من نوعها خلال أسبوع واحد، وصل مدينة الناصرية، وزير الكهرباء ماجد الأمارة، في إطار مبادرة رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي التي قضت بضرورة تنظيم جدول زيارات ميدانية لكل اعضاء حكومته الى المحافظة.

وقال مراسل (العراق اليوم) في الناصرية، أن محافظ ذي قار المكلف عبد الغني الأسدي استقبل وزير الكهرباء ماجد حنتوش الامارة في مقر اقامته في قيادة عمليات سومر، مؤكداً، أن "الزيارة تهدف الى متابعة عمل دوائر الوزارة والوقوف على المشاكل التي تعيق اكمال المشاريع ووضع المعالجات اللازمة لحلها قبل حلول فصل الصيف".

مع أجواء التهدئة المستمرة، لكن الصورة امام مصفاة الناصرية النفطية لا تزال مضببة بعد مضي اسبوع كامل على اغلاقها من قبل عدد من المتظاهرين المطالبين بالتعيين فيه.

حيث قال شهود عيان ان مصفى ذي قار النفطي لازال مغلقا لليوم السابع على التوالي من قبل خريجي المعاهد التقنية وكليات الهندسة. وذكر الشهود ان خريجي المعاهد التقنية وكليات الهندسة لازالوا مستمرين باعتصامهم  امام مبنى المصفى مطالبين بفرص عمل ومنعوا جميع الموظفين من الدخول الى المبنى.

وبعيداً عن المشهد السياسي والتظاهرات، كشف رئيس هيئة استثمار ذي قار عن مشروع لتطوير منطقة اور الاثارية واهوار الجبايش من خلال انشاء خط سكة حديدية تربط بينهما.

وذكر عبد الحميد الحصونة  في حديث صحافي ان مفاوضات تجرى حاليا مع احد الشركات لغرض انشاء سكة حديدية تمتد من مدينة اور الاثارية وحتى اهوار الجبايش الامر الذي من شانه تطوير هاتين المنطقتين السياحيتين .

واضاف ان هذا المشروع سيكون ضمن المشاريع التطويرية للمناطق السياحية والاثارية، مشيرا الى ان الاستثمار منحت الاسبوع الماضي 55 فرصة استثمارية.

علق هنا