جهود الكاظمي تطفئ حرائق الناصرية، ومتظاهروها ينظفون شوارع المدينة، ويغسلون ساحاتها، ويبعثون الهدوء والطمأنينة فيها..

بغداد- العراق اليوم:

بدأت جهود رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في البحث عن حلول عملية لمدينة الناصرية والتفاوض مع متظاهريها والاستماع لمطالبهم المشروعة، تؤتي أكلها، حيث شهدت المدينة اليوم الجمعة هدوءاً واضحاً ساد معظم جسورها، وتوقفت عمليات الحرق التي كانت تطال المقتربات والجسور الرئيسية في المحافظة.

وبحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ (العراق اليوم)، فأن " أعداد من متظاهري المحافظة تواصلوا مع الحكومة المحلية التي يرأسها الفريق عبد الغني الأسدي، الذي يشغل منصب المحافظ مؤقتاً، وجرى الأستماع لوجهات نظرهم، ووعدهم الأسدي بتلبية كل المطالب المشروعة، لاسيما تلك المتعلقة بتسمية شخص المحافظ الجديد".

وقالت المصادر، أن "متظاهري المحافظة تسلموا رسالة مفادها ان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لن يفرض اي شخصية لا تتمتع بالمقبولية والكفاءة والاستقلالية التامة لتبوء منصب المحافظ".

فيما قال المتظاهر ( أمير) من ساحة الحبوبي، لمراسل (العراق اليوم)، أن " المتظاهرين السلميين لمسوا جدية واضحة من قبل الحكومة الاتحادية، والمحلية ايضاً في التعامل معهم، وأنهم سيحاولون بالتعاون مع كل المتظاهرين الأخرين خفض التصعيد، وإيقاف عمليات الحرق والاغلاق التي تطال بعض الجسور وبوابات المؤسسات الحكومية مما بعث الهدوء والطمانينة في النفوس".

فيما عبر ناشط أخر لم يذكر اسمه، عن تفاؤله بالحلول والاستجابة السريعة التي يتلقاها متظاهرو المحافظة وناشطوها، لاسيما بعد ملف المحافظ، حيث كان الكاظمي سريع الاستجابة لتلك المطالب، وأيضاً اظهر التفاعل الواضح في قضية اختيار البديل، سيما وانه اعلن بشكل قاطع أنه لن يقبل بفرض أي شخص لا يتمتع برضا ومقبولية الجميع.

وبالفعل فقد نظم اليوم الجمعة، 19 آذار، 2021، عدد من متظاهري الحبوبي حملات مشتركة مع القوات العسكرية، والادارة المؤقتة للمحافظة لتنظيف وغسل الساحات العامة ورفع مخلفات الإطارات المحترقة واعادة فتح الشوارع والساحات المغلقة، مما اوحى بوجود تهدئة واضحة، وبدت مظاهر الحياة التي رصدها  (العراق اليوم) طبيعية جداً، وكانت الحركة انسيابية ومنظمة.

الى ذلك، قال بيان أصدره المكتب الاعلامي لمحافظ ذي قار، أنه " بمتابعة محافظ ذي قار المكلف عبد الغني الاسدي وبالتعاون مع المتظاهرين السلميين، نظمت كوادر  مديرية المجاري حملة لتنظيف ورفع الأنقاض والمخلفات من شارع الإمام علي( عليه السلام) وغسل الأرصفة والساحات بالقرب من مقتربات جسور الزيتون والنصر والحضارات.

علق هنا