رئاسة البرلمان تكشف حقيقة عودة حزب البعث المحظور

بغداد- العراق اليوم:

اعلن حسن الكعبي النائب الاول لرئيس مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، عن استحالة عودة حزب البعث والممارسات الديكتاتورية، مؤكدا ضرورة محاسبة من تلطخت أيديهم بدماء العراقيين.

وقال الكعبي في بيان اليوم (16 آذار 2021)، بمناسبة الذكرى السنوية لحلبجة، ان "هذه الجريمة مثلت انتهاكا صارخا للقيم الإنسانية، وكانت جزءا أساسيا من سياسة القتل والتدمير والإبادة الجماعية للنظام الديكتاتوري بحق العراقيين".

واضاف، ان "المقابر الجماعية للبعث المجرم وما مارسه من أساليب وحشية بحق جميع أبناء الوطن بمختلف أديانهم وقومياتهم ذهلت لروعها الإنسانية وهزت ضمير العالم، ولن تمحى من ذاكرة ووجدان الأجيال، وستبقى خالدة في الأذهان، وهذه المذبحة هي إحدى الشواهد الحية لوحشية البعث وبشاعة الدكتاتورية".

واوضح الكعبي، ان "عودة البعث وكل الممارسات الدكتاتورية باتت مستحيلة في ظل هذا النظام الديمقراطي الحالي، وأن مجزرة حلبجة هي لعنة ستطارد البعثيين أينما كانوا ولن نفرط بالقصاص"، مشددا على "ضرورة ملاحقة جميع من تلطخت أيديهم بدماء العراقيين قبل عام 2003 وبعده".

وحلبجة مدينة عراقية في إقليم كردستان، تعرضت في السادس عشر من مارس 1988، إلى هجوم بالقنابل الكيميائية من 8 طائرات عراقية بأمر من نظام صدام حسين، أدت إلى قتل أكثر خمسة آلاف مدني من أبناء القومية الكردية

 

علق هنا